انتخابات برلمان الأردن .. مصير مجهول والسبب كورونا

إجراءات احترازية في الشارع الأردني خشية كورونا / الشرق الأوسط
1

حالها حال بقية دول العالم، ألقى انتشار فيروس كورونا آثاره السالبة على كل مناحي الحياة في الأردن، إلا أن انتخابات برلمان الأردن والتي تم تحديدها في الصيف المقبل باتت محل شك كبير رغمًا عن إعلان العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني رسميًا إجراء الانتخابات النيابية بعد عدة أشهر.

حيث غابت استعداد الأردنيين لانتخابات مجلس النواب المقبلة، والتي تم تحديدها في الصيف المقبل، ليعود الحديث مجددًا وبقوة عن التمديد بسبب انتشار كورونا.

وفي ظل الإجراءات الاحترازية الصارمة التي اتخذها الأردن،  من بينها الحجر الصحر الإجباري على جميع القادمين للبلاد في الفترة المقبلة، ومنع التجمعات، بات من المهم الإجابة عن تساؤلات بشأن مصير انتخابات برلمان الأردن المقبلة، ومدى إمكانية تعطيلها وتمديد عمل الحكومة والبرلمان.

أمور غامضة

نضال الطعاني، عضو مجلس النواب الأردني، قال إن “الأردن يعاني مثل كافة الدول من انتشار فيروس كورونا، الذي بات جائحة يهدد الكرة الأرضية برمتها”.

وأضاف في تصريحات وفقًا لموقع (سبوتنيك)، أن ” الأردن اتخذ قرار عقد انتخابات برلمان في الصيف المقبل، لكن الأمور باتت غامضة في ظل عدم معرفة مدى تطور كورونا، والمدى الزمني الذي يمكن للفيروس الاستمرار فيه، ومتى يمكن إعلان القضاء عليه”.

منع تفشي الفيروس

من جانبها قالت الدكتورة نادية سعد الدين، الكاتبة والباحثة في العلوم السياسية: “في ظل الأوضاع الحالية كل الاحتمالات مفتوحة، في ظل انتشار فيروس كورونا في الأردن ووصول عدد المصابين إلى 16 مريضًا”.

وأضافت أن “تجربة الانتخابات النقابية التي كان مقرر لها الفترة الحالية تم تأجيلها بسبب انتشار الفيروس، وفي إطار الإجراءات المتخذة سواء على المستوى الرسمي أو غير الرسمي من أجل منع تفشي الفيروس”.

انتخابات برلمان الأردن

ومؤخرًا قال الملك عبد الله الثاني، إن “المملكة مقبلة على استحقاق دستوري يتمثل بإجراء انتخابات نيابية صيف هذا العام”، وفقًا لما نقلته عنه وكالة الأنباء الأردنية الرسمية “بترا”.

وشدد الملك عبدالله الثاني على “ضرورة تحفيز الجميع وخصوصا الشباب للمشاركة في العملية السياسية”.

وأكد الملك على أهمية التشاركية بين الحكومة والبرلمان للعمل على التشريعات المهمة، والاستمرار بتطوير الجهاز القضائي.

إجراءات صحية

وأعلنت السلطات الأردنية، اليوم الاثنين، إجراءات صحية احترازية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد لكل القادمين للملكة عبر المطارات والمعابر الحدودية.

وارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد في الأردن إلى 16 حالة، وفق إحصاء رسمي.

وتشمل الإجراءات فرض حجر صحي إجباري على جميع القادمين إلى الأردن لمدة 14 يوما، في مرافق فندقية مخصصة بمنطقة البحر الميت والعاصمة عمان.

هروب مواطن

وأعلنت وزارة الصحة الأردنية يوم أمس الأحد ، هروب مواطن أردني مصاب بفيروس كورونا المستجد من مستشفى الأمير حمزة قبل إدخاله قسم العزل الصحي.

وكشف وزير الصحة الأردني سعد جابر بأن عدد المصابين بفيروس كورونا في الأردن ارتفع إلى 16 حالات بعد اكتشاف 3 حالات جديدة لأردنيين كانا في فندق البحر الميت ، والأخيرة لأردني عائد من العراق.

العاهل الأردني

خضع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أمس الأحد ، لإجراءات فحص فيروس كورونا بعد عودته إلى الأردن من زيارة خاصة.

وأوضحت المصادر أن نتيجة الاختبارات الطبية أظهرت سلبية إصابته بالفيروس.

وأظهرت لقطات مصورة بثتها قناة “المملكة” الرسمية، كيف صافح العاهل الأردني الحضور في إدارة الأزمات، لدى اجتماعه معهم، لمناقشة إجراءات التعامل مع فيروس كورونا.

تعليق 1
  1. […] العامة بعد بلوغ الإصابات المؤكدة بالفيروس 34 […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.