انقطاع الكهرباء في جميع محافظات ومدن لبنان

0

انقطعت الكهرباء في جميع محافظات لبنان وكافة مناطق البلاد، وذلك منذ مساء امس الأربعاء تسببت فيها عاصفة ثلجية قوية ضربت البلاد .

ومن جانبها، اصدرت مؤسسة كهرباء لبنان في بيانا أوضحت فيه أن العاصفة الثلجية تسببت في حدوث صدمة في خطوط الضغط العالي، على نحو أدى إلى انفصال كافة المجموعات الإنتاجية عن الشبكة الكهربائية.

وأكدت المؤسسة عن استمرار جهودها لإصلاح الأعطال وإعادة التغذية الكهربائية تدريجيا إلى مختلف المناطق، ووفقا لموقع روسيا اليوم.

سجلت أسعار المحروقات في لبنان ارتفاعا جديدا، وذلك انسجاما مع ارتفاع سعر برميل النفط عالميا الذي بلغ أربعة وستين دولارا.

حيث ارتفعت أسعار المحروقات بالجدول التالي :” سعر صفيحة البنزين 98 أوكتان إلى 32200 ليرة بعد زيادة بلغت 1700 ليرة، وصفيحة الـ95 أوكتان إلى 31200 ليرة بعد زيادة 1600 ليرة، بينما بلغ سعر صفيحة المازوت 21400 ليرة بارتفاع 800 ليرة عن السعر القديم”، وفقا لموقع سبوتنيك بالعربي.

وفي السياق، قررت وزارة الاقتصاد اللبنانية رفع سعر ربطة الخبز بزيادة قدرها عشرون في المئة، وسط انهيار اقتصادي حاد في لبنان، وأزمة معيشية خانقة يعاني منها المواطن اللبناني.

وصرَّح راوول نعمة وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أنه “نظرا إلى الارتفاع المتواصل والحاد لسعر القمح في البورصة العالمية وارتفاع سعر صرف الدولار، وحفاظا على الأمن الغذائي، رفعت الوزارة سعر ربطة الخبز، الحجم الكبير من ألفين إلى 2500 ليرة كحد أقصى”.

وليست هذه المرة الأولى التي تضطر فيها وزارة الاقتصاد رفع سعر ربطة الخبز في ظل أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها البلد منذ خريف العام 2019، بحسب RT.

الأزمة الاقتصادية التي أدت إلى خسارة الليرة اللبنانية أكثر من ثمانين في المئة من قيمتها مقابل الدولار الأمريكي في السوق الموازية بينما بقيَّ السعر الرسمي على حاله.

وعمَّقت الأزمة الاقتصادية في لبنان وتفاقم الوضع المعيشي المزري للبنانيين إجراءات الإغلاق العام المشددة لمكافحة فيروس كورونا التي فُرضت لغاية الثامن من الشهر الحالي.

وليس لبنان الوحيد الذي يعتمد سياسة رفع الأسعار في الآوة الأخيرة، فقد تم رفع سعر ربطة الخبز أيضاً في سوريا في أكتوبر الفائت.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.