بالفيديو :رقصة الموت الأفريقية تظهر في لبنان

0

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، مقطع فيديو يظهر استحضار “رقصة التابوت” الشهيرة في أحد الملاهي الليلية المحلية في بيروت، ما أثار استياء واسعاً في مواقع التواصل، لأنه رغم تخفيف إجراءات الحجر الصحي في عدد من دون العالم ومنها لبنان، إلا أن خطر فيروس كورونا المستجد لم ينتهي بعد.

وفي الفيديو قام أشخاص بإدخال تابوت إلى الملهى الليلي وسط أجواء راقصة. ويبدو فيه 4 أشخاص يحملون التابوت ويرقصون بما يُعرف في أفريقيا بـ”رقصة الموت” التي باتت مشاركة مقاطعها أمراً رائجاً في مواقع التواصل على نطاق عالمي، بالتزامن مع فيروس كورونا،بحسب موقع سبوتنيك بالعربي.

وتعود نشأة هذه الطقوس التي كانت مقتصرة في وقت سابق على زعماء القساوسة والعسكر، إلى أقلية غانية ورثتها عن معتقدات إثيوبيين هاجروا ما بين القرنين الـ15 و18، إلا أنّ مؤرخين آخرين جادلوا بأنها تعود إلى الخمسينيات من القرن الماضي فقط.

وفي المقطع الأصلي الإفريقي تظهر مجموعة من الرجال في دولة غانا، وهم يحملون تابوتاً ويرقصون بفرح يتناقض مع أجواء الحزن التي تطبع الجنازات عادة، لكنه جزء من تقاليد محلية تهدف إلى إسعاد الميت وعائلته عبر الرقص.

واستفز الفيديو عدداً كبيراً من اللبنانيين الذين شاركوا الفيديو أو علقوا عليه، متسائلين عن إجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي التي يجب احترامها وتطبيقها منعاً لمزيد من الإصابات المؤسفة في بلد يعاني من مشاكل متراكمة وانهيار اقتصادي وظروف معيشية صعبة.

يذكر أن وزارة الصحة اللبنانية أعلنت، في اخر تقرير لها عن تسجيل 147 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” في البلاد، ليصبح العدد التراكمي للحالات المثبتة بين مقيمين ووافدين 3404 حالات، توفي منهم 46 شخصاً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.