بالقرب من سواحل الجزائر.. انتشال عدد من المهاجرين الغرقى

قوارب المهاجرين المصدر عرب نيوز
0

أعلنت وزارة الدفاع في الجزائر عن طريق حرس السواحل في البلاد مساء أمس عن انتشال عدد 10 جثث غرقى قبالة السواحل الجزائرية .

وقام حرس السواحل باعتراض ما لا يقل عن 485 مهاجراً في الفترة من 15 إلى 19 سبتمبر الحالي كانوا في طريقهم إلى القارة الأوروبية على متن قوارب مطاطية .

وقال بيان وزارة الدفاع التي قامت بنشره على موقعها الرسمي على الإنترنت: ” تمكنت وحدات حرس السواحل (…) من خلال 42 عملية متفرقة في مياهنا الإقليمية، من اعتراض وإنقاذ 485 شخصاً حاولوا الإبحار بطريقة غير شرعية… وتم انتشال 10 جثث لمهاجرين غير شرعيين غرقوا بعد انقلاب قواربهم” .

وكانت عدد من وسائل الإعلام الجزائرية قد أعلنت يوم الخميس الماضي عن غرق 4 من المهاجرين قبالة سواحل البلاد ، و وقيام خفر السواحل بإنقاز 5 آخرين كانوا في عرض البحر .

حيث أنطلق يوم الخميس قارب يدوي الصنع على متنه 15 مواطن جزائري من بلدة ساحلية تبعد 90 كلم شرقي ولاية مستغانم .

لينقلب بعد ثلاثة أميال عن الشاطئ ،الأمر الذي أدى إلى  غرق 4 من المهاجرين وإنقاذ 5 آخرين ، فيما يزال البحث مستمراً عن 6 مفقودين .

طريقة غير شرعية

وذكرت قناة روسيا اليوم أن ” الناجين الخمسة من حادث الغرق، والمهاجرين الـ16 الذين اعترض خفر السواحل قاربهم في وقت سابق ، اعتقلوا جميعا وسيحاكمون بتهمة محاولة مغادرة الإقليم الوطني عبر البحر بطريقة غير شرعية”.

وينص القانون الجزائري ، منذ عام 2009 ، على معاقبة كل من يحاول السفر بحرا بطريقة غير شرعية بالسجن لمدة تصل إلى ستة أشهر ، والسجن ل 20 عام للمهربين .

وفي الجزائر أيضاً ، سيمثل إقرار الدستور بداية جديدة بالنسبة للرئيس عبد المجيد تبون ، تلقى الترحيب، بعد أن أطاحت المظاهرات الشعبية في العام الماضي بسلفه وعدد كبير من كبار المسؤولين.

حيث يمثل التصويت على دستور جديد في الجزائر في شهر نوفمبر المقبل نقطة تحول في بلد هزته احتجاجات واضطرابات سياسية ضخمة، ويكافح الآن لتجاوز تلك المرحلة المضطربة، وفقا لـ”سكاي نيوز”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.