بعد أيام من عرضه.. محتوى مسلسل أم هارون يثير الجدل وخلافات بين المخرج والبطلة

شعار مسلسل أم هارون المصدر قناة العالم
0

لا زال الجدل مستمراً في الشارع العربي مع ردود الأفعال المتواصلة للمسلسل الكويتي ( أم هارون) وذلك بعد أن خلق المسلسل جدالات ثقافية تاريخية تتعلق بإسرائيل من جانب وبدولة فلسطين من جانب آخر .

وفي كل عام من شهر رمضان، ينجح عمل درامي “بإشعال” وسائل التواصل الاجتماعي، بسبب محتواه الفني الذي يتجاذب الاستحسان والاستهجان من فئات مختلفة، وهو الأمر الذي حدث في العام الحالي مع المسلسل الكويتي .

انتقاد وثناء

وبدأت يوم الجمعة الماضي أولى حلقات مسلسل “أُم هارون”، وهو مسلسل تلفزيوني يدور حول مجتمع متعدد الديانات في دولة عربية خليجية لم تُذكر بالاسم، من ثلاثينيات وحتى خمسينيات القرن الماضي .

والمثير في الأمر هو أن المسلسل أثار الجدل حتى قبل إطلاق أول حلقاته على القنوات التلفزيونية المختلفة، وتعرض المسلسل للنقد باعتباره محاولة للترويج “للتطبيع” العربي مع إسرائيل، بسبب إظهاره لمجتمع يهودي وسط المسلمين، بينما تعرض للثناء لتطرقه بشكل نادر للتاريخ الاجتماعي لمنطقة الخليج .

خلافات المخرج والبطلة

وبدأت الخلافات تتسلل إلى أعضاء العمل بالرغم من النجاح الكبير الذي حققوه، حيث بدأت القصة حين نشر مُخرج العمل، المصري محمد العدل منشوراً عبر صفحته على “الفيسبوك” يتباهى خلاله بأن المسلسل تصدر “التريند” الخليجي لأيام مكتسحاً بقية الترندات .

وكتب العدل: ” أنا أخرجت السنة دي مسلسل كويتي.. أنا عارف طبعا أن أحنا كمصريين عموما مش بنتابع أعمال خليجية.. أنا نفسي قبل ما أعمل المسلسل مكنتش اتفرجت على أي مسلسل خليجي .بس أحب اعرفكم أن اخوكم مسلسله تريند رقم 1 في خمس دول عربية السعودية والكويت والإمارات والبحرين وعمان، ودي حاجة عمرها ما حصلت في تاريخ المسلسلات الخليجية أو غير الخليجية.. تحيا مصر وفنانيها” .

ولا شك أن منشور العدل أثار غضب بطلة العمل الممثلة الكويتية حياة الفهد، والتي ردت بدورها بطريقة غير مُباشرة، فنشرت صورتها بشخصية “أم هارون” وعلقت عليها بالقول:

 “إذا امتلأ كفً اللئيم من الغنى تمايلَ إعجابا وقال أنا أنا ثم أنا ولكن كريمَ الأصل كالغصنِ كلما يحمل أثمارا تواضع وانحنىْ أم هارون كل شكري ومحبتي لجمهوري العزيز وربي يحفظكم من كل شر ومكروه ويحفظ لكم عوائلكم. حياة الفهد” .

ردود أفعال متواصلة

وكان مؤلف وكاتب العمل، علي شمس قد قال في الأيام الماضية بأن الهدف الأساسي للعمل هو كيفية تعايش الناس مع بعضها البعض، وكيف كانت تتبادل المحبة لبعضها البعض .

وأضاف : ” إن الصراعات والمشاكل موجودة في كل زمان وفي كل ديانة، لكن هدفنا الرئيسي هو إظهار التعايش في ذلك الزمان” .

وكان شمس قد نفى بشكل قاطع أن يكون “التطبيع مع إسرائيل”، من أهداف المسلسل، مشيرا إلى أن “قضية فلسطين” لا تقبل الجدل.

وتعرض المخرج المصري محمد العدل للعديد من الانتقادات في وسائل التواصل الاجتماعي إذ وصفه البعض بأنه يعمل على أجندة خفية سياسية في المقام الاول بأعتبار أنه كان قد أخرج مسلسل حارة اليهود قبل عدة سنوات .

انتقاد المعادين لليهود

وفي سياق الانتقادات التي تتعرض لها المسلسل دافع المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، في تغريدة نشرها على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”، انتقد فيها المعادين لليهود ولمسلسل “أم هارون” .

وقال أدرعي: “الخلاصة التي نخرج منها بعد كل الردود الكارهة لليهود أثناء بث مسلسل أم هارون، هي أننا اليوم لسنا شعبا مغلوبا على أمره يستغيث بالآخرين، وإنما دولة عاقدة العزم على النضال من أجل سلامة وأمن مواطنيها” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.