بعد الدور الكبير الذي لعبته.. تونس تكرم أيقونة الثورة الجزائرية جميلة بوحيرد

جانب من تكريم جميلة بوحيرد المصدر العين
0

قامت الحكومة التونسية ممثلة في مهرجان “سينما المرأة” بتكريم المجاهدة الجزائرية جميلة بوحيراد في الحفل الذي أقيم بالمقاومة والتحرير .

ورافقت زغاريد النسوة صعودها إلى المنصة لتحية الجمهور وتسليم درع التكريم، معبرة عن افتخارها بلفتة أجيال الحرية من مختلف البلدان المغاربية والعربية عرفاناً بما قدمته للوطن من تضحيات رغم اعترافها أن ذلك لا يعدُ سوى واجباً ولا يمثل الكثير أمام رجال ونساء ستشهدوا من أجل أن تشرق شمس الحرية في بلادها .

وذكرت بوحيرد حسب ما أوردت صحيفة “المحور” خلال التكريم بأنها حلت بأرض ليست غريبة عنها، وهي التي رأت النور عام 1935 من عائلة، بحي القصبة العتيق في أعالي العاصمة، لأب جزائري مثقف وأم تونسية، وهي البنت الوحيدة بين 7 ذكور.

وقالت جميلة بوحيرد بأن التكريم الذي حُظيت به هو تكريم لوالدتها أيضا لكونها تعلمت منها عدم الخضوع حين يتعلق الأمر بالقضايا العادلة والتي تمس الدولة في المقام الأول .

وأضافت وهي تتسلم الدرع من راضية النصراوي : ” «أهدي هذا الدرع للشهداء، الين ما بخلوا على الوطن بدمائهم الغالية » .

وكانت بوحيرد قد وقفت في وجه ديكتاتورية النظام السابق في تونس الذي سيره بن علي إلى غاية ثورة «الياسمين»،  .

وحفرت جميلة بوحيرد اسمها في الذاكرة الوطنية بعد الأدوار الكبيرة التي ظلت تقدمها خلال مسيرتها النضالية في المقاومة بوجوهها المختلفة، الأمر الذي جعل منها بطلة كبيرة في بلادها وفي البلدان المجاورة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.