بعد تجنيد إسرائيل عناصر قيادية من حماس.. جدل كبير داخل الحركة

جانب من حلركة حماس المصدر بلادي
0

بعد أن تم اتهامهم بالتخابر والتعامل مع إسرائيل، أدى اعتقال حركة حماس لخلية من العملاء في قطاع غزة جدلاً كثيفاً وسط  الحركة .

والخلية تتكون من 16 عنصراً، حيث دار الجدل داخل الخلية باعتبار أن المعتقلين ينتمون إلى كتائب عزالدين القسام الجناح العسكري للحركة .

وعمل هذا الأمر على تفجير الكثير من المشكلات حول نجاح إسرائيل في القيام بعدة اختراقات داخل حركة حماس، وقد يحل لغز بعض الحوادث المجهولة التي لم يتم التوصل فيها إلى جناة حقيقيين في السابق .

ومن الواضح وبحسب ما أوردت العديد من وسائل الإعلام في فلسطين فإن هؤلاء المعتقلين من المنشقين عن كتائب القسام، وانخرطوا في تنظيمات سلفية وداعشية، والحركة لفظتهم وتطاردهم منذ فترة، وألقت القبض على عدد منهم بعد تورطهم في أعمال إجرامية داخل غزة .

كما أن الإشكالية الأكبر للحركة فيا لوقت الراهن تتمثل في السمعة السيئة التي يقوم بها هؤلاء باسم الحركة، وهو الأمر الذي يشير إلى الجدل والتوتر الذي يحدث داخلها حالياً .

القبض على أبو عجوة

ولعل ما أثار الجدل في الساعات الماضية في الحركة هو هروب أحد قادة حماس الميدانيين ويدعى محمد عمر أبو عجوة .

وهرب أبو عجوة ( 34 عاماً) من قطاع غزة على متن قارب إسرائيلي، بعد اكتشاف تجسسه على الحركة، الأمر الذي ينفي رواية حماس أن الخلية منشقة وتابعة لجماعات متطرفة، فهو قائد عسكري مهم في الحركة ولعب دورا بارزا الأعوام الماضية.

وبحسب الوسائل فإن تاريخ ارتباط أبو عجوة بالموساد الإسرائيلي يعود إلى العام 2009، وهو ينتمي إلى سكان منطقة الشجاعية، كما أن له ولد وبنت، بالإضافة إلى أنه أمير مسجد الإصلاح بالشجاعية .

ولعل الأمر الخطر هو أنه كان يعمل في الأمن الداخلي التابع لحركة حماس وبرتبة رائد، وتحديداً في القسم المسؤول عن التحقيق مع المشتبه فيهم والمتورطين في العمالة .

ومن المؤكد بأن الأنظار ستتجه في الفترة المقبلة إلى “أبوعجوة” لتفسير سر الاختراقات التي تعرضت لها الشجاعية في حرب العام 2014 مع إسرائيل، والتي كلفت حركة حماس والقطاع خسائر فادحة ولا تقدر بثمن .

ويعتبر أبو عجوة من المسؤولين المباشرين عن المنظومة الإلكترونية بحي الشجاعية التي تشمل كاميرات مراقبة وشبكات اتصالات داخلية للقسام تحت الأرض .

كما أنه أيضاً مسؤول وبشكل مباشر عن إشارة اللاسلكي، حيث يقع ضمن مهامه كل ما يتعلق بالأمور التقنية لكتائب القسام في الشجاعية، ويعمل مدرباً لدورات في كيفية جمع المعلومات والأمن الشخصي ومكافحة أعمال التجسس .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.