بعد توقف دام تسع سنوات.. وصول أول قطار شحن الى دمشق

بعد توقف دام تسع سنوات.. وصول أول قطار شحن الى دمشق
0

أعلن وزير النقل السوري علي حمود اليوم السبت، عن وصول أول رحلة قطار شحن إلى دمشق قادمة من مرفأ طرطوس بعد انقطاع دام تسع سنوات .

وبذلك يكون قطار الشحن الذي أنهى رحلته في دمشق، محملاً بألف طن حبوب قادماً من مرفأ طرطوس إلى صوامع السبينة، قد أعلن استئناف حركة النقل بالقطارات من وإلى دمشق.

بعد أن كانت حركة القطارات متوقفة ضمن هذا المقطع جراء استهداف السكك والقطارات بعشرات التفجيرات الإرهابية مع انطلاق الحرب على سوريا عام 2011.

بدوره أكد وزير النقل أنه” تم بغضون شهر واحد فقط وبكوادر عمالنا في مؤسسة الخطوط الحديدية، وشركة إنشاء الخطوط من إعادة تأهيل وصيانة الخط الحديدي من الناصرية وحتى السبينة وهو استكمال لعمليات الصيانة الكلية للخط البالغ ٣٠٩ كم”.

وأضاف الوزير: “واجهنا حجم كبير من الأعمال وتم تجاوزها رغم ظروف الطقس الحار وفي منطقة صحراوية جافة حيث كان العمل مستمراً على مدار الساعة ، ونقص المعدات الفنية بسبب العقوبات والحصار الجائر ، والإجراءات الاحترازية للوقاية من كورونا . ورغم هول الأضرار الإرهابية التي تعرضت لها سكة الحديد من سرقة وتخريب وتدمير لمسافات طويلة منها 40 كم منزوعة السكك كاملةً في مواقع الضمير وجيرود و البحارية والتركمانية. إضافة إلى التعامل مع 26 نفقاً خلفتها المجموعات الإرهابية خلال حفرها للخنادق والأنفاق على جانبي السكة ومحطات القطارات على مدى تسع سنوات من الحرب”.

وتابع ” قمنا بجولات ميدانية وحوافز تشجيعية مادية ومعنوية بمكافأة العمال المميزين العاملين على أرض المشروع والذين أتوا من مختلف محافظات القطر لمساعدة زملائهم في دمشق”.

وختم بقوله” لاشك أن عودة حركة القطارات للعمل من المرافئ والمحافظات السورية وربطها مع دمشق سيكون له مردود كبير في تأمين احتياجات المواطنين وسرعة وصولها ونقلها بكميات كبيرة وتخفيض أجور وتكاليف النقل وخاصةً في نقل الحبوب والفيول وغيرها من المواد والبضائع”.

وشكلت شبكة الخطوط الحديدية السورية منذ عام 2011، هدفا رئيسيا للتنظيمات الإرهابية التي قامت بتدمير عشرات المقاطع السككية والجسور في مناطق قريبة من سيطرتها في محاولة محمومة لتركيز الضغط الاقتصادي على الحكومة السورية، وبعد أن أعادت الحكومة السورية إصلاح الشبكات السككية وتأهيل الجسور، بدأت هجمات التفجير تطال القطارات، لتتوقف بعدها حركة السكك الحديدية السورية بشكل كامل باستثناء بعض المقاطع في المناطق الآمنة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.