تحقيق أممي يكشف حصول الحوثيين على أسلحة نوعية عام 2019

جانب من الحوثيين المصدر الجزيرة
0

كشف تقرير لخبراء أمميين أن الحوثيين في اليمن استحوذوا عام 2019 على أسلحة جديدة يتميز بعضها بخصائص مشابهة لتلك المُنتَجة في إيران .

واستمر التحقيق لسنة كاملة، وقام بانتاجه خبراء الأمم المتحدة المكلفون بمراقبة حظر السلاح المفروض على اليمن منذ العام 2015 .

وبحسب “الجزيرة” فقد قالت وكالة الصحافة الفرنسية أن التقرير المفترض أن يُنشر قريبًا قال إنه “بالإضافة إلى أنظمة الأسلحة المعروفة، والتي كانت بحوزتهم حتى الآن، بات (الحوثيون) يستخدمون نوعًا جديدًا من الطائرات بلا طيار من طراز دلتا  .

ووفق ما أورد المحققين، فقد ظهر اتجاهان على مدار العام الماضي قد يشكلان انتهاكًا للحظر، حيث يتمثل الأول في نقل قطع غيار متوفرة تجارياً في بلدان صناعية مثل محركات طائرات بلا طيار .

والاتجاه الثاني يتمثل في استمرار تسليم الحوثيين رشاشات وقنابل وصواريخ مضادة للدبابات ومنظومات من صواريخ كروز .

وأوضح الخبراء أن “بعض هذه الأسلحة لديها خصائص تقنية مشابهة لأسلحة مصنوعة في إيران” في حين لم يستطيعوا إثبات أن الحكومة الإيرانية هي التي سلمت هذه الأسلحة إلى الحوثيين .

ونوه التقرير إلى أن القِطَع العسكرية وغير العسكرية “يبدو أنها أُرسلت عبر مسار تهريب يمر بعُمان والساحل الجنوبي لليمن، عبر مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية، وصولاً حتى العاصمة اليمنية صنعاء” .

وحسب ما أورد المحققون فإنه “من غير المرجح” أن يكون الحوثيون مسؤولين عن الهجمات التي طالت منشآت نفطية سعودية في 14 سبتمبر من العام 2019  .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.