ترامب يطالب بصحفي أمريكي مفقود في سوريا

الرئيس الأمريكي يطالب بالصحفي الأمريكي المختطف في سوريا/AFP
0

وجه الرئيس الامريكي دونالد ترامب رسالة حادة اللهجة إلى الرئيس السوري بشار الأسد حول الصحفي الأمريكي أوستن تايس المخطوف في سوريا.

وجاءت الرسالة حسب ماجاء في موقع فرانس 24 على لسان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو مؤكداً أن الحكومة الأمريكية حاولت مراراً التواصل مع الحكومة السورية للإفراج عنه ولكن دون جدوى.

تساؤلات بشأن أوستن تايس

وكان ترامب قد أعلن في وقت سابق توجيه رسالة حادة بخصوص الصحفي الأمريكي تايس أوستن إلى دمشق، وحينها قال إنه لا يدري إذا كان الصحفي الأمريكي لايزال حياً.

واليوم الجمعة، قال بومبيو إنه لا يشكك أحد في مدى التزام الرئيس ترامب في إعادة كل المواطنين الأمريكيين المحتـجـزين رهـائـن أو المعتـقـلين تعـســفـيـاً في الخارج.

وكان تايس البالغ من العمر 30 عاماً، يعمل مصوراً صحافياً لحساب وكالة فرانس برس وماكلاتـشـي نيوز، وواشنطن بوست، وسي بي إس وغيرها من المـنظمات الإخبارية.

وكان ذلك حين فـقـد خلال توقـيـفــه على حـاجز قرب دمشق في 14 آب/ أغسطس 2012.

وبعد قرابة 30 يوماً ظهر أوستن تايس عند احتـجـازه، في تسجيل فيديو وهو مـعــصـوب العينين محـتـجـزاً لدى جـماعة غير معروفة من المـسـلـحـيـن، ومنذ ذلك الحين لم ترد أي معلومات رسمية عن مصـيـره.

مساع ترامب للإفـراج عنه

وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، أكد جدية تصميم الرئيس دونالد ترامب في قضية أوستن تايس، معرباً عن أمله في ألا تكون هناك حاجة لبيان مماثل بعد عام من الآن.

وقال بومبيو في هذا السياق، إن الإفـراج عن أوستن تايس وإعادته إلى الوطن طال انتظاره مضيفاً: “سنبذل أقـصـى جهودنا لتحقيق هذا الهدف”.

وكانت الحكومة الأمريكية قد أبدت العام الماضي اعتقادها بأن تايس لا يزال على قيد الحياة، وفي كانون الثاني/ يناير العام الجاري، قالت والدته ديبرا: “إن لديها معلومات ذات مصداقية تفيد بأت ابنها لا يزال على قيد الحياة”.

وتجدر الإشارة إلى أن السلطات الأمريكية أعلنت عام 2018 عن مكافأة مقدارها مليون دولار لمن يقدم أي معلومات يمكن أن تقود إلى تحـرير تايس.

وكانت صحيفة واشنطن بوست نقلت في وقت سابق عن مسؤول أمريكي رفيع قوله إن هناك نحو ستة مواطنين أمريكيين مفقودين في سوريا، يعتقد أنهم محتجزون لدى النظام السوري، أحدهم الصحفي أوستين تايس المفقود منذ عام 2012، والذي قالت السلطات الأمريكية علنا إنها تعتقد أنه محتجز لدى النظام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.