تضارب الأنباء حول وصول اللقاح الصيني إلى سوريا

تضارب الأنباء حول وصول اللقاح الصيني إلى سوريا
0

تضاربت تصريحات مسؤولي وزارة الصحة في الحكومة السورية، حول استلام الدفعة الأولى من اللقاح الصيني المضاد لفيروس “كورونا”، وتوزيعها على مستوى مناطق سيطرة الدولة السورية.

وبحسب موقع “الشرق سوريا” قالت وزارة الصحة السورية في بيان لها، إن وزير الصحة حسن الغباش، سيتحدث اليوم الخميس، حول آخر مستجدات استجرار لقاح فيروس “كورونا”.

وأضاف البيان أن وزارة الصحة ستوضح اليوم، وبالتفصيل، كل ما تتداوله بعض وسائل الإعلام المحلية والعربية وصفحات مواقع التواصل الاجتماعي حول وصول أو توزيع جرعات من اللقاح الصيني لفيروس “كورونا”.

وجاء ذلك بعد تأكيد مدير صحة حلب، زياد حاج طه، أن وزارة الصحة وزعت لقاحات “كورونا” الصينية على جميع مديريات الصحة في المحافظات الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية، تمهيداً لتطعيم الكوادر الصحية، بدءاً من الغد، بحسب صحيفة “الوطن” المقربة من الحكومة السورية، قبل أن تنفي “صحة حلب” لاحقاً، الإدلاء بأي تصريح.

كما نقلت إذاعة “شام إف إم” المحلية، عن مصادر خاصة (لم تسمها)، قولها إن الدفعة الأولى من لقاح فيروس “كورونا” قد وصلت إلى وزارة الصحة، مشيرة إلى أن عددها يقدر بالآلاف.

وأكدت المصادر أن توزيع الدفعة الأولى من اللقاحات قد بدأ بشكل تدريجي على المحافظات، حيث ستكون أولوية التطعيم للكادر الطبي الذي يعمل على تماس مباشر مع المرضى.

ولكن وكالة “رويترز”، نقلت عن مصدر مسؤول بوزارة الصحة، قوله إن التقرير عن وصول لقاحات صينية إلى سوريا “غير صحيح”.

وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية  صرح أمس بأن سوريا ترفض السياسة الأمريكية ومواقف مسؤوليها تجاه الصين وأكدت وقوفها إلى جانب الصين ضد محاولات التدخل في شؤونها الداخلية.

وصرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية السورية، بحسب سانا: “تؤكد وزارة الخارجية والمغتربين وقوف سوريا إلى جانب جمهورية الصين الشعبية الصديقة ضد أي محاولات للتدخل في شؤونها الداخلية”.

في سياق متصل، أكد سفير سوريا لدى موسكو رياض حداد، أول أمس الثلاثاء، ان وزارة الصحة السورية تستعد لاستلام الدفعات الأولى من لقاح “سبوتنيك V” المقدم من الأصدقاء الروس لسوريا.

كما أوضح السفير السوري أن وزارة الصحة السورية أنجزت كافة الإجراءات المطلوبة من أجل اعتماد لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا، وفقا لخطة وطنية لتلقيح الشعب السوري ضد فيروس كورونا، وفقا لموقع روسيا اليوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.