تقليل وزن الخبز في مصر .. سخرية وتهكم عبر مواقع التواصل

تقليل وزن الخبز في مصر يثير غضب رواد مواقع التواصل \ aawsat.com
0

يرى كثير من المصريين أن قرار وزارة التموين والتجارة الداخلية القاضي بـ تقليل وزن الخبز من 110 غرامات إلى 90 غرام، ليس بالقرار الصائب في ظل زيادة أسعار أخرى بالوقود والكهرباء والغاز والتي تم تطبيقها في الأشهر الماضية.

وهنا يتسائل عضو مجلس النواب هيثم الحريري: “هل تعلم الحكومة ماذا يعني تخفيض عدد أرغفة الدعم من 5 أرغفة إلى 4 أرغفة بسبب زيادة أسعار السولار التي طالبنا كثيرا بعدم زيادته، لأنه يدخل في الصناعة والزراعة والسياحة والمواصلات؟”، وفقًا لما ذكره موقع (الجزيرة نت).

تبرير وزارة التموين

وبررت وزارة التموين المصرية قرار تقليل وزن الخبز بأنها استجابة لمطالب شعبة المخابز بإعادة احتساب تكلفة إنتاج الجوال الواحد من الدقيق، وزيادتها من 213 جنيها إلى 265 جنيها، وذلك عبر زيادة عدد الأرغفة المنتجة من الجوال الواحد لتصل إلى 1450 رغيفا بدلا من 1250 رغيفا، مما يعني تقليل وزن الخبز ، مع الحفاظ على سعره عند 5 قروش للرغيف الواحد بالنسبة للرغيف المدعم.

وشددت الوزارة على أن أصاحب المخابز ظلوا على الدوام يطالبون بزيادة في الأسعار، بالتماشي مع ارتفاع أسعار الغاز والسولار وأجول العمال والمياه، وأنها تقوم بإعادة النظر في تكلفة إنتاج الخبز مع كل عام مالي أو إذا اقتضى الأمر.

وأبانت وزارة التموين، على ضرورة الحفاظ على عدد من أساسيات العمل بمنظومة الخبز في مصر، أولها الحفاظ على سعر 5 قروش للرغيفة الواحدة، وأن هذا السعر يعتبر الأقل عالميًا، مع دفع الدول لفارق التكلفة الإنتاجية للرغيفة الواحدة التي يزيد سعرها اكثر من 50 قرش.

غضب وسخرية

وعبر الشبكات الاجتماعية جاءت ردود الأفعال على تقليل وزن الخبز حاملة الكثير من الغضب والسخرية، حيث أشار البعض إلى أن وزن الخبز الجديد لا يزيد عن 70 غرام، فيما ذكر ىخرون أن حالة الخبز سيئة للغاية لكنه يبقى في متناول الفقراء.

وأبان البعض أن المواطن المصري يتعرض لهجمة شرسة من الغلاء دون أن يستشعر ذلك الخطر وتلك المعارك مع الارتفاع الملحوظ في أعداد البطالة الناجمة عن إجرءات فيروس كورونا.

فيما قال فريق آخر، إن الحكومة المصرية لا يهمها شئ في الوقت الراهن سوى جمع الضرائب والجبايات، خاصة مع صدور تلك القرارات مع قانون التصالح في مخالفات البناء الذي اعتبره البعض نهبا للمواطنين.

غضب لقمة العيش

ويقول مغردون إن شعار الثورة المصرية الأساسي كان “عيش، حرية، عدالة اجتماعية، كرامة إنسانية”، ليعبر عن مطالب الشعب المصري في ثورة يناير وتطلعاتهم لمستقبل أفضل، حيث حضرت كلمة العيش في غالبية الهتافات.

وذكر آخر أن المساس بلقمة العيش لا بد أن يكون بمثابة الخط الأحمر عند المصريين، أو أي حكومة تجلس على كرسي الحكم، حيث أن الرئيس السيسي يعمل الآن على تجاوز تلك الخطوط الحمراء دون أن يلقي اهتمامًا للشعب المصري.

بيان عاجل

إلى ذلك، قام عضو مجلس النواب هيثم الحريري بتقديم بيان عاجل لرئيس الحكومة ووزيري النقل والتموين، مشتكيًا من تقليل وزن الخبز الذي سبقه ارتفاع في أسعار القطارات والمترو.

وأوضح الحريري ضرورة أن تدرك الحكومة أن هذه الزيادات ستزيد من معاناة الشعب، مشيرًا إلى أن الإصلاحات الاقتصادية التي أطلقتها الحكومة لم يشعر بها الشعب، بل حدثت زيادة في الأسعار الخدمية، من كهرباء ومياه وغاز وبنزين وسولار.

ولفت النظر إلى أن هذه الممارسات والقوانين تأتي في وقت انخفضت فيه قيمة رواتب العاملين في الدولة، الأمر الذي سيعود بالسلب على استقرار الأسر المصرية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.