تونس .. اتصالات دبلوماسية لتأمين لقاح فيروس كورونا

تونس .. اتصالات دبلوماسية لتأمين لقاح فيروس كورونا
0

خوفاً من أزمة صحية تضرب البلاد، تقوم الحكومة في تونس بإجراء مفاوضات دبلوماسية مع الدول التي طورت لقاح كورونا لتسريع الحصول عليه.

حيث تناقلت مصادر عن اجتماع وزير الصحة في تونس سيرغي نيكولايف، للتفاوض حول إمكانية شراء تونس للقاح الروسي “سبوتنيك- في” والذ يعتبرر أول لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، سجل في العالم.

هذا وقد قام الرئيس التونسي قيس سعيد، يوم الجمعة المنصرم بتكليف وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج لإجراء الاتصالات مع البلاد التي طورت لقاح فعال ضد كورونا.

وتأتي التحركات التونسية في ظل تأخر وصول اللقاح “فايزر بيونتيك” إلى البلاد حتر الشهر الرابع أو الخامس من السنة الجارية، ولذلك تأمل تونس إبرام إتفاق مع مخبر دولي لتوصيل اللقاح إليها الشهر المقبل، وذلك حسب ما ورد في العالم.

وفي الشأن الصحي التونسي، تحدث عضو لجنة مكافحة كورونا في تونس، الهاشمي الوزير، واصفاً الوضع الوبائي في البلاد بـ”الدقيق جداً”.

وقال الهاشمي إن تونس ساشهد اجتماعاً لأعضاء اللجنة العلمية، بغرض تقييم الوضع وتقديم مقترحاتهم للحد من سرعة العدوى وتفشي الفيروس.

موضحاً بحسب “العين الإخبارية” أن تونس تعاني من سرعة انتشار فيروس كورونا في موجهته الثانية، بصورة مقلقة، وكاشفاً أن معدل الحصيلة اليومية تخطى حاجز الـ 2500 إصابة يومية.

وأشار الهاشمي إلى السلطات في تونس كانت قد وقعت اتفاقاً يقضي بالحصول على مليوني جرعة من لقاح فايز في الربع الثاني من العام الجاري.

لافتاً إلى مساعي الدولة في الحصول على لقاح آخر، على أن يكون الحصول عليه في فبراير القادم.

وفي السياق تشهد تونس انتشارا سريعا لفيروس كورونا في الأيام الأخيرة، وسط تحذيرات السلطات الصحية من موجة جديدة للفيروس في شهر يناير الجاري، وقد اكدت وزارة الصحة على ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية من عدوى فيروس كورونا .

وأقرت الوزارة إجراءات تخص الوافدين من البلدان المعنية بظهور السلالة الجديدة تتمثل خاصة في الاستظهار بنتائج سلبية لتحاليل “RT-PCR” لا يتعدّى على إنجازها 72 ساعة عند التسجيل للسفر وفرض الحجر الصحي لمدّة 14 يوما على الوافدين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.