جامعة الدول العربية: خطة ترمب غير عادلة تجاه الفلسطينيين

أمين الجامعة أبو الغيط المصدر سكاي نيوز
0

وصف الأمين العام لـ ” جامعة الدول العربية ” أحمد أبو الغيط، الأربعاء، بأن خطة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للسلام في الشرق الأوسط، تشير إلى هضم الكثير من حقوق الفلسطينيين المشروعة .

وأشار أبو الغيط إلى أنهم في الوقت الراهن يعكفون على دراسة الرؤية الأميركية بشكل مدقق حول الخطة الغربية .

وأوضح الأمين العام لـ ” جامعة الدول العربية ” إلى أنهم منفتحون على أي جهد جاد يبذل من أجل تحقيق السلام وحل القضية الفلسطينية حسبما أوردت وكالة “رويترز” .

وكان ترمب قد كشف أمس النقاب عن خطته للسلام في الشرق الأوسط، والتي تنص على أن “القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل” على حد وصفه .

ودعت خطة ترمب إلى تمكين اللاجئين الفلسطينيين من العودة لدولة فلسطينية في المستقبل، وإنشاء “صندوق تعويضات سخية” .

ونصت الخطة على ربط الدولة الفلسطينية المقترحة، بطرق وجسور وأنفاق من أجل الربط بين غزة والضفة الغربية” .

وحظيت خطة ترمب بتأييد إسرائيلي كبير، على خلفية أنها تخدم الكثير من القضايا الإسرائيلية، حيث قال نتانياهو إنها “اختراق تاريخي”، فيما وصفها الرئيس الفلسطيني محمود عباس بـ”الهراء”، وتعهد بمقاومتها .

وأضاف عباس: “لن نركع ولن نستسلم، ونحن صامدون وصابرون ومثابرون وقابضون على الجمر، وشامخون في وجه الاحتلال والطغيان. ونحن لها” .

وأوضحت وسائل إعلام عالمية بأن خطة ترمب تنحاز للجانب الإسرائيلي بشكل كبير، خاصة فيما يتعلق بالقضايا الخلافية الرئيسية التي أفسدت جهود السلام الماضية، بما في ذلك الحدود ووضع القدس والمستوطنات .

وفي السياق تعهد نتانياهو بالمضي قدماً في خططه لضم غور الأردن الاستراتيجي، وجميع المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.