حرب متجددة على أسعار النفط.. وتأجيل مؤتمر أوبك+

حقول نفط المصدر الجزيرة
0

لا زالت أسعار النفط تلقي بظلالها على الدول المصدرة اقتصادياً بعد أن انخفض الطلب العالمي على النفط خلال الأسابيع القليلة الماضية نسبة لتفشي وباء كورونا الذي عمل على إيقاف العديد من التعاملات التجارية بين البلدان المختلفة .

تأجيل أوبك+

وفي السياق أعلن الناطق باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف تأجيل عقد مؤتمر أوبك بلس إلى 9 أبريل الجاري، بعد أن كان من المقرر عقده أمس الاثنين .

وأضاف بيسكوف في تصريحات صحفية أمس من العاصمة موسكو أن روسيا مستعدة للعمل مع البلدان الأخرى من أجل تحقيق الاستقرار في أسواق الطاقة العالمية.

وأشار إلى أن أجندة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا تتضمن إجراء مكالمات هاتفية مع نظيره الأميركي دونالد ترمب والمسؤولين السعوديين .

وأوضح بيسكوف أن أسبابا تقنية حالت دون عقد اجتماع ضمن دائرة تلفزيونية مغلقة.

انتقاد وتراشق

من جانبها، قامت روسيا على لسان المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف بانتقاد تصرفات المملكة العربية السعودية في الأسواق النفطية، مؤكدة أنها ستؤدي قريباً إلى امتلاء كل خزانات النفط في العالم .

ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن بيسكوف قوله إن روسيا ترغب في محادثات بناءة بشأن الوضع في سوق النفط في العالم، ولا ترى بديلا عن الحوار.

وأضاف : ” إن روسيا لا تحبذ إنهاء اتفاق أوبك بلس، الرئيس (فلاديمير) بوتين وروسيا ملتزمان بعملية تفاوض بناءة لا بديل عنها في سبيل استقرار سوق الطاقة العالمي ” .

ونقلت رويترز عن مسؤولين في شركة أرامكو تأكيدهم إرجاء إعلان أسعار شحنات النفط إلى شهر مايو المقبل، في إجراء اعتبر غير مسبوق من قبل السعودية، انتظارا لما سيسفر عنه اجتماع بين أوبك وحلفائها بخصوص تخفيضات إنتاج محتملة .

وهذا الأمر يعتبر إجراء غير مسبوق لم تأخذه أرامكو من قبل، لأن أسعار البيع الرسمية لشهر مايو ستعتمد على ما سيسفر عنه اجتماع أوبك بلس، حيث يسعى الجميع لإنجاحه، بما في ذلك أخذ هذه الخطوة غير العادية لتأجيل أسعار البيع الرسمية .

أميركا والسعودية

من جانبها، قالت وزارة الطاقة الأميركية الاثنين إن النزاع السعودي الروسي في مجال النفط خلف تداعيات كبيرة على الولايات المتحدة الأمريكية، وقطاع الطاقة المحلي بالتحديد.

وذكرت الوزارة في إيجاز صحفي أن وزيري الطاقة الأميركي دان برويليت والسعودي عبد العزيز بن سلمان بحثا هاتفيا تطورات سوق النفط العالمية خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي.

وأبلغ برويليت نظيره السعودي أن النزاع النفطي بين الرياض وموسكو كانت له تداعيات سلبية كبيرة على الولايات المتحدة الأمريكية، داعيا إلى مواصلة التباحث خلال الفترة المقبلة .

فرض رسوم

وفي سياق متصل، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه سوف يقوم بفرض رسوما ضخمة جدا على النفط إذا استمرت الأسعار على حالها الآن، يأتي ذلك على وقع تراشق سعودي روسي بشأن أزمة أسعار النفط .

وأضاف ترامب أنه سيقوم بذلك حماية لقطاع الطاقة في الولايات المتحدة، مؤكدا أن فرض الرسوم يعني أن الولايات المتحدة ليست بحاجة إلى النفط الأجنبي .

يذكر أنه في 5 مارس الماضي تفكك تحالف أوبك بلس الذي يضم أعضاء أوبك ومنتجين مستقلين بقيادة روسيا -بعد خلافات بين الرياض وموسكو على تعميق خفض الإنتاج- حتى نهاية  2020.

ومنذ ذلك التاريخ تخوض السعودية وروسيا حربا على أسعار النفط أعقبه إعلان الرياض زيادة ضخ الإنتاج لمتوسط 13 مليون برميل يوميا بحلول مايو المقبل مقابل 9.8 ملايين برميل يوميا في فبراير الماضي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.