حسان دياب على وقع التظاهرات اللبنانية: البلاد عانت من السياسات الفاسدة

جانب من التظاهرات اللبنانية المصدر بي بي سي
0

شن رئيس الحكومة اللبنانية حسان دياب هجوماً لاذعاً على من وصفهم بساسة ” ثفقات الهدر والفساد” ساعياً إلى إلى النأي بنفسه عن الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تعصف بالبلد وتوشك أن تؤدي إلى الانهيار الشامل .

وجاء ذلك مع مسيرات شعبية حاشدة تحت عنوان ” لا لحكومات المحاصصة، نعم لحكومة انتقالية بصلاحيات استثنائية” .

انتقاد للمنتقدين

وكان حسان دياب قد قال” إنّ الحكومة حققت الكثير ولكنهم يريدون طمس الحقائق بعد أن دمروا كل شيء وغادروا على عجل”، في إشارة واضحة إلى منتقديه .

وأشار إلى أنّ “حملات التشويه والتحامل على الحكومة لم تتوقف منذ أن تألفت”. وتابع “صمتنا كثيراً واستمعنا إلى كبائر أرادوا رميها على الحكومة”.

وقال دياب رافضاً تحمّل وزر الأزمة الاقتصادية “لا نريد منافسة أحد في الأداء أو الأسلوب أو الانتخابات ولن نسكت عن تحميلنا وزر سياسات أوصلت البلاد لكارثة”.

سقوط الفاسدين

وكان رئيس الحكومة اللبنانية قد رأى أنّ “سياسة الصفقات والهدر والفساد استمرت على حساب ودائع اللبنانيين في المصارف”، مضيفًا أنّ “هيكل الفساد سيسقط على رؤوس الذين كانوا يختبئون في ثناياه وتحصنوا بمواقعهم” .

وفي الوقت نفسه حذّر من “أننا اليوم أمام تحدي العودة الى ما قبل 17 أكتوبر ” .

وقال دياب في تأكيد متواصل على تمسكه بموقفه ” إنّ خطة الانقلاب على ورشة مكافحة الفساد سقطت، وإنّنا لا نريد أن نبقى من دون فاعلية ونحن لسنا مثلهم ولن نكون ولن نسمح بأن تضيع ودائع الناس” .

وفي محاولة لطمأنة الناس، قال “أفقروا الناس صحيح ولكن الدولة ليست مفلسة وهناك تعثر مالي” .

ودعا دياب اللبنانيين إلى “مزيد من الصبر، لأن المعركة مع الفساد شرسة جداً، فالفاسدون لن يسلّموا طوعاً ولن يستسلموا بسهولة” .

نهوض الاقتصاد

وزاد “فليتوقف التدمير الذاتي الذي يحرّض عليه من لا يملك الضمير الوطني، ويمارس حقده الدفين، لبنان لنا جميعاً، وكل حجر في بنيان كلّف صاحبه عرق جبين، فلا يستخف أحد بما يملك الآخر، هذه ليست ساحة مزايدات، نحن بحاجة لوقف هذا الهدر الهائل الذي لا تقل جريمته شأناً عن هدر المال العام” .

وأضح إلى أن لبنان يستعد “لفتح المطار أول الشهر المقبل، وهذا سيمنحنا فرصة استعادة بعض دورتنا الاقتصادية التي نحن بأمس الحاجة إليها. لكن ما يحصل اليوم سيؤدي إلى استمرار المعاناة، وزيادة النزف في الاقتصاد الوطني، ومزيد من إقفال المؤسسات وفقدان فرص العمل” .

كذلك دعا دياب اللبنانيين إلى أن “يمتنعوا عن تشويه الاحتجاجات، وأن يساهموا في ورشة التحوّل نحو منطق الدولة الذي يجب أن يسود وحده، كي نعبر هذه المحنة، ونحمي لبنان، ومستقبل أبنائنا. وأنا واثق أننا سنتجاوز الأزمة، وأننا أقوى من كل التحديات” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.