السودان ينفي تنازله عن حصته في مياه النيل لصالح مصر

وزير الإعلام السوداني فيصل محمد صالح / الأناضول
0

نفى وزير الإعلام السوداني والناطق الرسمي باسم الحكومة، فيصل محمد صالح أن يكون السودان تنازل عن جزء من حصته من مياه النيل لصالح مصر وقال، إن مصر لم تطلب ذلك.

وجاءت تصريحات وزير الإعلام السوداني، عقب الجلسة الأسبوعية لمجلس الوزراء برئاسة عبد الله حمدوك اليوم الثلاثاء، وفقًا لموقع (الجزيرة مباشر).

وردًا على سؤال عما ذكرته وسائل إعلام حول أن مصر طلبت من السودان التنازل عن حصته الفائضة من مياه النيل ، قال إن ذلك غير صحيح.

وأشار إلى أن الموضوع لم يطرح من جانب مصر أو السودان أو من الدول الأخرى.

وتناول الناطق الرسمي للحكومة إفادة وزيري الخارجية والري حول مشاركتهما في مباحثات سد النهضة في واشنطن، وقال إنه تم الاتفاق على الكثير من البنود، وأن الجانب الأمريكي يقوم بصياغة الاتفاقية حاليا ومن ثم التوافق عليها والتوقيع بواشنطن في شهر مارس.

وقال إن الوزيرين المعنيين سيقدمان تقريرًا وافيًا عن المباحثات خلال مؤتمر صحفي في وقت لاحق.

ونفى الوزير في رد على سؤال عن وصول وفد من محكمة الجنايات الدولية إلى الخرطوم، مشيرًا إلى أن مبدأ محاكمة البشير أمام المحكمة الدولية، تم التوافق عليه.

يشار إلى أن مصر أعلنت في وقت سابق من العام 2019 وصول مفاوضات سد النهضة بين مصر والسودان وأثيوبيا إلى طريق مسدود، ودعت إلى الاستعانة بالولايات المتحدة كوسيط، والتي دعت بدورها لاجتماع في واشنطن في التاسع من نوفمبر الماضي، واتفق خلاله على عقد أربع اجتماعات بحضور أميركي وتمثيل للبنك الدولي بهدف الوصل لاتفاق بين الدول الثلاث.

وكانت إثيوبيا قد بدأت في 2011 في تشييد سد النهضة على النيل الأزرق، وتتخوف مصر من تأثير السد على حصتها من مياه النيل، والتي تبلغ 55.5 مليار متر مكعب سنويا، تحصل على أغلبها من النيل الأزرق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.