وزير الإعلام السوداني.. ذهاب البشير إلى لاهاي وارد

الرئيس السوداني السابق عمر البشيسر المصدر الشرق الأوسط
0

كشف وزير الإعلام السوداني فيصل صالح إن الرئيس السابق عمر البشير، ومطلوبين آخرين، قد يرسَلون إلى لاهاي، لمحاكمتهم أمام المحكمة الجنائية الدولية .

وأضاف وزير الإعلام بأن أي قرار سيتطلب موافقة من الحكام العسكريين والمدنيين في البلاد حتى يتم بالطريقة الأفضل، وذلك بحسب ما أورد ” الشرق الأوسط “.

وزاد وزير الإعلام السوداني : «أحد الاحتمالات هو أن تأتي المحكمة الجنائية الدولية إلى هنا، ومن ثم يمثلون أمام المحكمة الجنائية الدولية في الخرطوم، أو أن تكون هناك ربما محكمة مختلطة، أو ربما يجري نقلهم إلى لاهاي مستقبلاً.. هذا سيتم البحث فيه مع المحكمة الجنائية الدولية» .

وفي السياق أعلن المجلس الانتقالي السوداني، أنه سيتم تسليم الرئيس السوداني السابق عمر البشير، وثلاثة أشخاص آخرين إلى المحكمة الجنائية الدولية التي تلاحقهم بتهم جرائم ارتُكِبت في إقليم دارفور .

وخلفت الحرب في أقليم دارفور ما لا يقل عن 300 ألف قتيل، وفق إحصاءات دولية .

الجدير بالذكر أن النائب العام في السودان كان قد أعلن أمس (الأحد) استجواب الرئيس المخلوع عمر البشير في ما يتعلق بجرائم مزعومة ارتكبتها حكومته السابقة ( حكومة المؤتمر الوطني)، بما في ذلك غسل أموال وتمويل جماعات إرهابية دولية .

وكانت وكالة «بلومبرغ» للأنباء قد ذكرت، نقلاً عن بيان النائب العام، أن البشير (76 عاماً)، المحكوم عليه بالسجن عامين في دار للإصلاح الاجتماعي في ديسمبر لحيازته عملات أجنبية بشكل غير قانوني، مثل أمام النائب العام اليوم .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.