حكومة الوفاق الليبية تشتعل بسبب زيادة الخلاف بين أفرادها

حكومة الوفاق
0

اتهم نائب المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق الليبية أحمد معيتق، فائز السراج قيامه بتصرفات فردية دون الرجوع إلى المجلس ومشاورته مما يشير إلى الفساد.

وأكد النائب حسب ماجاء في موقع العربية أن مثل هذه التصرفات تشيير إلى فساد الحكومة وانفرادها في السلطة المبنية أساسا على مبدأ التشارور فيما بينهم ، مشيراً إلى عمليات الفساد والهدر التي قامت بها الحكومة سابقاً.

كما وجه معيتيق انتقادات إلى رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج بكونه لا يملك صفة رئيس مجلس الوزراء، وأن هذه الصفة تؤول لمجلس يتشكل من رئيس مجلس الرئاسة ونوابه ووزيري دولة.

معيتق يدعو إلى التظاهر

اعتبر نائب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق أحمد معيتيق أنه من حق الشعب الليبي الخروج و التعبير عن رأيه بكل وضوح و المطالبة بفتح تحقيق في الأموال التي صرفت و أين صرفت وأوجه صرفها.

و أضاف معيتيق ،في بيان موجه لوزير الدالخية ،أن خروج المواطن للتعبير عن غضبه على حكومته من أدائها في بعض الملفات أمر منطقي ،حتى يخرج كل المسؤولين لتوضيح جوانب في الملفات التي يتولوها و ما هي أسباب التقصير بشفافية وعلى جميع من تولى منصب في الدولة الليبية أن يكون جاهزاً للمحاسبة .

كما دعا معيتيق لتحقيق الأهداف المعلنة للمظاهرة و رفع مطالبات المتظاهرين و التعبير عنها ،كما طلب اتخاذ ما يلزم لحماية المتظاهرين و ضمان عدم خروج المظاهرة عن أهدافها والمحافظة على الأمن العام.

أسباب الخلافات داخل حكومة الوفاق

تعود أسباب الخلافات المشتعلة داخل الوفاق بسبب الأطماع في أموال مؤسسة الاستثمار الغنية، وكان آخر فصول هذا الصراع بين الطرفين هو البيان الذي وجهه أحمد معيتيق إلى السراج قبل يومين بشأن مؤسسة الاستثمار.

ورأى معيتيق في بيانه أن رئاسة مجلس أمناء مؤسسة الاستثمار وفق اتفاق الصخيرات هي لرئاسة مجلس الوزراء، وليس رئيسه منفردا ً والذي لا يمتلك لوحده هذا الاختصاص، بحسب تأكيده، مشيراً إلى أن إنشاء المؤسسة الليبية للاسثتمار تم وفق قانون نص على تشكيله من مجلس الأمناء ويرأسه المجلس الرئاسي بكامله وليس السراج كرئيس للمجلس الرئاسي.

وشدد معيتيق على أنه وفقًا للاتفاق السياسي يستوجب أن تكون رئاسة مجلس الأمناء للمؤسسة الليبية للاستثمار متمثلة في رئاسة مجلس الوزراء، ورئيس ونواب ووزراء الدولة وليس الرئيس منفردًا، وهذا ما ينطبق على كافة القرارات السيادية المشار إليها بالاتفاق السياسي مؤكد اً على وجوب حضور النواب ووزراء الدولة اجتماعات مجلس الأمناء ممثلين لمجلس رئاسة مجلس الوزراء لحكومة الوفاق.

وطالب معيتيق في بيان وجهه لمؤسسة الاستثمار بإفادته بتاريخ انعقاد مجلس أمناء مؤسسة الاستثمار المقبل حتى ينعقد بطريقة صحيحة وقانونية وفق تعبيره.

ويكشف بيان معيتيق اتساع الشرخ بينه وبين السراج وتصدع أركان المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق ما ينذر بمزيد من التصعيد بين الأطراف خلال الأيام المقبلة، وقد يترتب على ذلك صراعات سياسية تنعكس على وضع المجلس الرئاسي برمته وكذلك على وضع الميليشيات المكونة لقوات الوفاق على الأرض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.