حل الدولتين بين فلسطين وإسرائيل تنعشه جهود إماراتية

حل الدولتين بين فلسطين وإسرائيل تنعشه جهود إماراتية
0

صرَّح وزير الدولة الإماراتي أنور قرقاش، أن الإمارات تعاملت مع التهديدات التي واجهت حل الدولتين بين فلسطين وإسرائيل وأهمها ضم الأراضي الفلسطينية.

وأوضح قرقاش خلال مقابلة تلفزيونية أنَّ قرار إسرائيل بضم المزيد من الأراضي الفلسطينية كان سيجهض أي أمل للسلام في المنطقة واعتبره بمثابة قنبلة موقوتة تهدد حل الدولتين وأن الإمارات قامت بفكها بحسب RT.

أشار قرقاش إلى أن الإمارات تدعو الطرفين بشكل مستمر إلى متابعة المفاوضات ولكن القرار يبقى في يد طرفي الحوار أنفسهم ولا علاقة للإمارات به.

وقد أعلن الرئيس الأمريكي ترامب عبر تويتر عن توقيع بين الجانبين الإماراتي والإسرائيلي حيث قام بوصف البلدين بالصديقين العظيمين.

التصريح المشترك بين الإمارات وأمريكا وإسرائيل نقله ترامب، حيث أكد أن الدولتين ستلتقيان خلال الأسابيع القادمة من أجل إتمام وتوقيع اتفاقيات تخص الطيران المباشر وقضايا أمنية بين البلدين وقضايا تُعنى بأمور أخرى مثل السياحة والاتصالات والطاقة والصحة.

اعتبر ترامب الإمارات وإسرائيل من أكبر الدول التي تمتلك مجتمع منفتح واقتصاد متقدم في منطقة الشرق الأوسط وأن هذا الاتفاق سيعمل على تمكين العلاقات بين الشعبين.

بينما اعتبرت الإمارات هذا الاتفاق انتصار للدبلوماسية الإماراتية وللمنطقة وسيعمل على تخفيف التوتر في المنطقة وسيمنح فرصة جيدة للتغيير الإيجابي، وأكدت الإمارات على أنها ستبقى داعمة للحقوق الفلسطينية، ومدافعة عنها وعن كرامة الشعب الفلسطيني وتسعى لتمكين السيادة الفلسطينية.

حيث نشر محمد بن زايد عبر تويتر أن الإمارات وأمريكا وإسرائيل اتفقوا على إيقاف الضم الإسرائيلي لأراضي الضفة الفلسطينية، بالإضافة إلى اتفاق إماراتي إسرائيلي لوضع خارطة طريق للتعاون بين البلدين وتفعيل العلاقات الثنائية بينهما.

أما رئيس الوزراء الإسرائيلي فقد اعتبر الاتفاق مع الإمارات صنع من اليوم يوماً تاريخياً لدولة إسرائيل، وسيقوم اليوم بإلقاء كلمة بهذه المناسبة.

ويُذكر أن الإمارات صرَّحت بأنها لن تقوم بفتح سفارة في القدس إلا بعد التوصل لاتفاق نهائي بين الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية في إشارة إلى حل الدولتين التي اعتبرت الإمارات نفسها من منقذيه ومنعشيه.

اتفاق الإمارات وإسرائيل الأخير لم يكن الوحيد إذ انهما تعاونا في مواجهة وباء فيروس كورونا المستجد، حيث تم التوقيع على اتفاق بين شركتين إماراتية وإسرائيلية لتطوير فحص يكشف عن فيروس كورونا سريع وغير مزعج، كما تم توقيع اتفاق بين شركات في مجال صناعة الطيران إسرائيلية وإماراتية.

الإمارات أول بلد خليجي يقوم بالإعلان عن التطبيع مع إسرائيل ليلحق الركب بالدول العربية الأخرى ويصبح ثالثها بعد مصر والأردن، ومن المعروف عبر التاريخ العربي أن الشرط الأساسي للدول العربية في تطبيع العلاقات مع إسرائيل هو حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، ماعدا مصر والأردن قامتا بالتطبيع دون التمسك في هذا الشرط.

عملت إسرائيل على ابتكار مفاهيم جديدة وأطر مخفية للعلاقات مع الدول العربية كأن تتشارك معهم في المخاوف كما حدث مع السعودية التي تتشارك مع إسرائيل الخوف من النفوذ الإيراني في المنطقة الأمر الذي أدى إلى علاقات غير معلنة تخدم الطرفين بإطار جديد مبتكر ومخفي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.