خامنئي يدعو لإقبال كبير على الانتخابات البرلمانية الإيرانية

خاميني المصدر الجزيرة
0

دعا الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي على تويتر اليوم “الثلاثاء” الشعب الإيراني إلى الإقبال بشكل كبير على الانتخابات البرلمانية، وذلك من أجل إظهار الوحدة في مواجهة ”الأعداء“ قبل أيام من التصويت الذي يعتبر استفتاء على شعبية المؤسسة الدينية الحاكمة في البلاد .

وقال آية الله علي خامنئي ”ستفشل الولايات المتحدة الأمريكية في إحداث انشقاقات بين السلطات والشعب الإيراني .. الإقبال الكبير سيظهر وحدتنا في مواجهة الأعداء“ حسب ما أود “ روترز “.

ومن المقرر أن تشهد إيران في الحادي والعشرين من شهر فبراير 2020 انتخابات نيابية جديدة، للبرلمان الذي يحمل اسم مجلس الشورى الإسلامي في إيران .

وتجري الانتخابات الإيرانية في ظل أزمة اقتصادية خانقة بسبب العقوبات الأمريكية على إيران، وبعد أشهر قليلة من اندلاع احتجاجات كبيرة ضد رفع أسعار الوقود .

وتشهد إيران توتراً متزايداً مع الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بسبب قتل الأخيرة لقائد فيلق القدس، قاسم سليماني، في العراق أوائل العام الجاري .

وتأتي هذه الانتخابات مع بروز مزيد من الاحتجاجات منذ عامين، فإن نسبة المشاركة فيها تعتبر مرآة لمدى شعبية الحكم في الشارع الإيراني .

أما الرئيس الإيراني حسن روحاني، الذي لم يبق من فترة رئاسته الثانية والأخيرة سوى 18 شهراً، فإنه قد يواجه مجلساً يسيطر عليه المحافظون – وهو الأمر المرجح – ما يعني أنه سيواجه المزيد من الضغوط والانتقادات في الفترة المقبلة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.