خلية الازمة العراقية تلجأ للحظر الشامل والجزئي

خلية الازمة العراقية
0

أعلنت خلية الازمة العراقية فرض الحظر الشامل والجزئي على عدة محافظات في البلاد اعتبارا من الاسبوع الحالي وذلك لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد .

حيث أكدت محافظات كربلاء والديوانية وبابل فرضها لحظر شامل، في حين أن محافظة النجف اكتفت بالحظر الجزئي ، حسبما ذكرت السومرية نيوز .

وذكرت خلية الأزمة في بابل أنه ” تقرر فرض حظر التجوال الشامل في المحافظة لمدة اسبوع، حتى السبت القادم الساعة السادسة صباحا”، مبينا انه “تم الغاء كافة الاستثناءات الممنوحة”، حيث أن التعطيل لا يشمل قطاع الخدمات والأمن والصحة .

كما أصدرت خلية أزمة الديوانية بيان أوضحت فيه القرارات التي اتخذتها السلطات في المحافظة ، وهي :

1) حظر تجوال تام وشامل يشمل الأفراد والمركبات وتشديد الاجراءات بحق المخالفين لمدة اسبوع ابتداء من يوم غد الاحد 21 حزيران.

 2) إغلاق جميع مداخل المحافظة والطرق النيسمية وعدم السماح لغير شاحنات نقل البضائع والمواد الغذائية والمشتقات النفطية والحالات الانسانية الحرجة من الدخول الى المحافظة. 

3) تعطيل الدوام الرسمي في جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية باستثناء الأمنية والصحية والخدمية والمعلن عنها في القرارات السابقة. 

4) تكليف النائب الثاني للمحافظ برئاسة خلية الازمة في مستشفى الديوانية التعليمي وعدم السماح بدخول غير المصابين والملامسين بسيارات الإسعاف فقط، وتخصيص فرق طبية لاستقبال المصابين. 

5) التشديد على منتسبي الاجهزة الأمنية والمرور بارتداء الكمامات والقفازات اثناء أداء واجباتهم في الشارع.

 6) تسيير دوريات راجلة متعددة لمنع التجمعات باي شكل من الأشكال في الأسواق والأماكن العامة والتأكيد على إجراءات التباعد الاحترازي. 

7) التشديد على اغلاق المقاهي والقاعات الرياضية والمسابح والملاعب وتشكيل فرق امنية متعددة لتنفيذ القرار. 

8) يتحمل رؤساء الوحدات الإدارية المسؤولية الإدارية والقانونية الكاملة في حال عدم تنفيذهم مقررات خلية الازمة في مناطق مسؤولياتهم.

 9) اغلاق معاهد التقوية كافة في عموم المحافظة على ان يتم إعادة النظر باليات الدوام فيها بعد العاشر من تموز المقبل. 

10) اغلاق العيادات الطبية الخاصة واعداد تقرير حول توزيع الأطباء الاختصاص والاستشاريين في المؤسسات الصحية. 

11) تسهيل وصول المحاميين الى المحاكم اثناء أوقات الدوام الرسمي فقط.

وبدوره محافظ النجف أشار إلى أنه لا يوجد نية لفرض حظر تجوال شامل ، بينما محافظ واسط أكد أن الحظر الصحي سيكون مناطقي حيث سيتم محاسبة كل من يخالف التعليمات الوقائية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.