تصريحات رئيس البرلمان راشد الغنوشي تثير جدلا واسعا في تونس

تصريحات رئيس البرلمان راشد الغنوشي تثير جدلا واسعا في تونس
0

أثارت تصريحات رئيس البرلمان التونسي ،راشد الغنوشي مؤخرا في اجتماع له مع مجموعة من أنصار النهضة عبر تطبيق “زووم” جدلا واسعا في تونس، وسط تنبيه إلى ما يضمره “الإخوان” من نوايا سياسية.

وجاء في تصريحاته بأن رئيس الجمهورية في النظام الحالي له “دور رمزي”,مؤكدا ضرورة المرور إلى تعديلات في النظام السياسي حتى يقوم على نظام برلماني كامل تعود السلطة فيه إلى الحزب الحاكم.

وقال رئيس حزب مشروع تونس محسن مرزوق، في تدوينة له على فايسبوك، إن ما صدر عن رئيس البرلمان الغنوشي “تعبير صادق عن فكره الانقلابي العميق”.

وأردف أن ما قاله رئيس البرلمان الغنوشي عن ضرورة إرساء النظام البرلماني الكامل. ينقل صورة عن رغبة الإخوان  في هذا النظام “لأنه يفكك الدولة الوطنية التي يكرهونها ويمزقها”.

من ناحيته قال رئيس حزب تونس إلى الأمام والقيادي النقابي السابق، عبيد البريكي. إن دعوة الغنوشي لتحويل النظام الحالي بالبلاد الى نظام برلماني كامل “انقلاب”.

وأضاف في تدوينة نشرها عبر صفحته بفيسبوك، الأحد، إن “الغنوشي الذي انتخبه بضعة آلاف وبمال فاسد”. يدعو إلى “انقلاب على رئيس انتخبه ما يقارب 3 ملايين ناخب”.

من جهته عبر النائب مبروك كورشيد عن رفضه لتصريحات رئيس البرلمان الداعية إلى نظام برلماني.قائلا في تدوينه إن ما يجب فعله في الحقيقة هو عدم القبول بهذا العرض السياسي الهزيل. والاكتفاء منه بالإقرار الصريح بكون دستور 2014 هو دستور فاشل.

وأضاف قائلا “مرة اخرى يبقى رئيس حركة النهضة وفيا لمبدأ التموقع السياسي الذي يشتغل عليه منذ سنة 2011 دون هوادة هو وحزبه ولا يكون الهاجس الوطني المبني على نجاعة الحكم قائما لديه”.

وتعيش تونس منذ أسابيع على وقع حراك الشارع احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالبلاد.

كما اكتسح عدد من الشباب المحتج الشوارع، يوم السبت الماضي واحتج الغاضبون على ما اعتبروه تعاملا أمنيا مع الاحتجاجات. مطالبين بإسقاط منظومة الحكم والافراج عن الموقوفين في الاحتجاجات الأخيرة.وقبل هذه الحركة، انطلقت تحركات عدة في الأحياء الشعبية بالعاصمة تونس ومدن ومحافظات أخرى للمطالبة بإصلاح الأوضاع.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.