رحيل عرفان خان .. “قليل من الدموع وكثير من الضحك”

نجم بوليوود الراحل عرفان خان \ The Indian Express
0

توفي النجم الهندي عرفان خان وفق ما أعلن مدير أعماله أمس الأربعاء عن عمر يناهز الـ53 عامًا، بعد صراع مع مرض السرطان، ليفقد عالم السينما الهندية بذلك الرحيل أحد أشهر ممثلي بوليوود، والمعروف خصوصًا بأدواره في أفلام بارزة.

وفي آخر مقابلة صحفية أجراها عرفان خان مع صحيفة “مومباي ميرور” في مارس الماضي ، وصف حياته بعد أن أصابه المرض بأنها “رحلة لا تنسى في لعبة القطار السريع (…) مع قليل من الدموع وكثير من الضحك”.

وتعرض نجم بوليوود في العام 2018 إلى الإصابة بنوع نادر من السرطان، أدخل على إثره المستشفى في بومباي قبل أيام قليلة جراء إصابة في القولون.

كافح حتى الرمق الأخير

ونقل موقع قناة (الحرة) تصريحات مدير أعمال النجم الراحل عقب وفاته، والتي قال فيها: “عرفان كان يتمتع بروح قوية وهو كافح حتى الرمق الأخير ولطالما ألهم جميع الذين عرفوه عن قرب”.

واكتشف هذا الممثل المولود في ولاية راجاستان الهندية الصحراوية سنة 1967، باكرا موهبته التمثيلية ودرس في كلية الدراما الوطنية وهي من كليات النخبة في المجال التمثيلي.

بدأت مسيرته السينمائية في الثمانينات من القرن الماضي، وهو الذي عرف خصوصا بدوره الشبه الصامت في فيلم “ذي وورير” (2001) المقتبس من قصة تقليدية يابانية ومن إخراج البريطاني آصف كاباديا.

أول دور سينمائي

انتزع عرفان خان أول دور سينمائي له سنة 1988 في فيلم “سالام بومباي” للمخرجة ميرا نايير في أول أعمالها، لكن جرى اقتطاع القسم الأكبر من مشاهده وبقيت مشاركته هامشية.

وشارك بعدها في سلسلة أدوار تلفزيونية مع بعض الأفلام في بوليوود التي اعتاد منتجوها في تلك الحقبة على رفض منحه دور البطولة بذريعة شكله غير الملائم لمثل هذه الأدوار.

وعندما طلبه المخرج البريطاني آصف كاباديا للمشاركة في فيلم “ذي وورير” سنة 2001، كان على وشك ترك التمثيل لاستيائه من مساره في المجال.

استعادة الزخم

وبفضل دوره في فيلم “ذي وورير” استعاد الزخم عقب نجاح هذا الفيلم، حيث وجد إشادة كبيرة من قبل النقاد والجمهور في ذلك الوقت الذي بدأ فيه يبرز جيل جديد من المخرجين الراغبين في إضفاء روح تجديد في بوليوود.

وقد كان لرصيده الأكاديمي دور مساعد مع مشاركته في النسخة الهندية من مسرحيتي ماكبيث وهاملت لشكسبير.

لكنه استقطب اهتمام الجمهور أيضا بأعمال خفيفة أكثر بينها “بيكو” بمشاركة نجمي بوليوود أميتاب باتشان وديبيكا بادوكون، و”ذي لانشبوكس” الذي أدى فيه دور محاسب وحيد مغرم بامرأة متزوجة.

صاحب موهبة مذهلة

وكان باتشان من أوائل الشخصيات المعروفة التي وجهت تحية إلى روح خان الأربعاء واصفا إياه بأنه “صاحب موهبة مذهلة” وقائلا إن وفاته ستترك “فراغا هائلا” في القطاع.

كما أبدى الممثل أنيل كابور شريك عرفان خان في فيلم “سلامداغ ميليونير”، “حزنا لا يوصف” إزاء نبأ وفاة خان.

وكتب كابو عبر تويتر “لقد شكل إلهاما للجميع وكان ممثلا لامعا ذا موهبة لا تضاهى وإنسانا عظيما”.

ونجح خان باختراق هوليوود حيث تعامل مع مخرجين حائزين جوائز أوسكار من بينهم داني بويل وأنغ لي، كما ظهر في مسلسل “إين تريتمنت” من إنتاج “إتش بي أو”.

منحى مأساوي

بدأت حياة نجم بوليوود تأخذ طابعًا مأساويًا مع بداية العام 2018 حينما تم تشخيص حالته بالإصابة بالسرطان، مما أثار حزنًا وعاطفة شديدة لدى عشاقة ومحبيه في الوسط.

وتوقف خان لفترة عن العمل لتلقي العلاج في لندن بمواكبة عائلته، قبل العودة للمشاركة في فيلمه الأخير سنة 2017 “أنغريزي ميديوم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.