رويترز: قوات التحالف بالعراق تتعرض لقصف بصواريخ كاتيوشا

جانب من قوات التحالف في العراق/
0

أعلن الجيش العراقي، الجمعة، عن تعرض قاعدة عسكرية تستخدمها قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، جنوب العاصمة بغداد، لقصف بأربعة صواريخ من طراز كاتيوشا، ما أدى إلى بعض الأضرار المادية دون وقوع إصابات.

وبحسب وكالة رويترز، أصابت الصواريخ قاعدة بسماية، التي تتمركز فيها القوات الإسبانية كجزء من القتال الذي وجهه التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”.

ولم يتحدد بعد من هي الجهة المسؤولة عن الهجوم، وفقاً لبيان القوات العراقية المدعومة من قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية.

وأشارت وكالة رويترز، إلى أنه في الأشهر الأخيرة، سقط عدد من الصواريخ وقذائف الهاون على قواعد استضافت قوات التحالف بالقرب من السفارة الأمريكية في بغداد.

وتلقي الولايات المتحدة الأمريكية، باللوم على الجماعات الموالية لطهران والمدعومة من قبلها، فيما لم تعلن أي جهات شبه عسكرية معروفة موالية لإيران مسؤوليتها عن الهجمات.

وتقوم قوات التحالف الدولي بقيادة واشنطن، في الآونة الأخيرة، بتخفيض تعداد قواتها في العراق، حيث أعلنت مطلع الشهر الجاري عن تقليص عدد أفرادها بالعراق، وتحويل مهامهم إلى مجموعة استشاريين من فرق استشارية من 13 دولة من أعضاء التحالف.

كما صّوت مطلع السنة الحالية، مجلس النواب العراقي على قرار نيابي من 5 إجراءات من ضمنها مطالبة الحكومة العراقية بالعمل على إنهاء وجود أي قوات أجنبية على الأراضي العراقية، وإلزام الحكومة بإلغاء طلب المساعدة من التحالف الدولي لمحاربة داعش.

بدوره، قال رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، خلال المحادثات الأخيرة بين الولايات المتحدة والعراق، إن كلا البلدين يؤكدان “التزامهما بانسحاب القوات الأميركية من العراق”.

وبجسب أغلب التقارير فإن هناك أكثر من 5200 جندي أمريكي في العراق، دون معرفة دقيقة بالعدد الفعلي المتواجد ضمن الأراضي السورية في الشمال.

وتجدر الإشارة إلى أن قوات التحالف الدولي، ستسلم يوم غدٍ السبت، معسكر “بسماية” القريب من بغداد، حيث أنشأت قرية وهمية لتدريب الجنود على القتال الحضري، بحسب بيان للقوات العراقية المشتركة اليوم الجمعة.

وأضاف البيان، ”إن التحالف الدولي بقيادة واشنطن، سيسلم القوات الأمنية العراقية قواعد عسكرية جديدة، كان يتخذها كمراكز له”، وفق جدول زمني معين تم الاتفاق عليه مسبقاً بين الطرفان، مؤكداً “تسليم عدداً من القواعد العسكرية إلى الجيش العراقي”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.