ستيفاني ويلماز تشدد على ضرورة وقف تدفق المرتزقة في ليبيا

ممثلة الأمم المتحدة في ليبيا مصدر الصورة العربية نت
0

شددت الممثلة الأممية بالإنابة في ليبيا، ستيفاني ويليامز ، شددت على ضرورة وقف تدفق المرتزقة الأجانب إلى ليبيا.

كما أعربت ستيفاني ويليامز عن تفاؤلها بتراجع خروقات حظر التسلح في البلاد.

ورحبت ويليامز بحسب “العربية” بالمحادثات الأمنية والعسكرية المباشرة، بين وفدي الجيش الليبي وحكومة الوفاق والتي استضافتها مدينة الغردقة في مصر.

 وقالت وعن المحادثات، أنها تطور إيجابي ضمن المسار الأمني العسكري.

معتبرة أن جميع الأطراف في ليبيا أصبحت مقتنعة اليوم أكثر من أي وقت مضى بأن الحل في ليبيا يجب أن يكون سياسياً، وأن جميع الوسائل الأخرى لم تجد نفعا.

وأشارت ويليامز إلى إستمرار خروقات حظر التسليح في ليبيا، إلا أنها لفتت إلى أن ذلك يحدث بوتيرة أخف في الفترة الأخيرة.

مطالبة المجتمع الدولي بضرورة الوفاء بمسؤولياته، والمساعدة على تأكيد احترام السيادة الليبية، كما طالبت بالتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا.

وفي السياق صرح أحد المسؤولين العسكريين بالقيادة العامة للجيش الليبي، بأن آلاف المرتزقة السوريين ، الذين دفعت بهم تركيا إلى ليبيا لدعم صفوف قوات حكومة الوفاق، بدأوا في الخروج ومغادرة البلاد بعد انتهاء دورهم ونهاية عقودهم.

كما أوضح اللواء خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوي، بحسب “العربية”، إنه تم رصد مغادرة 4 طائرات محملة بالمرتزقة السوريين خلال الساعات الماضية.

 مرجحاً أن يكونوا في طريقهم إلى أذربيجان، حليفة تركيا، للزجّ بهم كمقاتلين ودعمها في الصراع الحدودي مع أرمينيا.

 مشيرا إلى أن هذه الخطوة قد تكون مرتبطة بالتطورات السياسية الحالية في ليبيا.

من جانبها أصدرت بعثة الأمم المتحدة لتقديم الدعم في ليبيا بيان جاء فيه أنها ممتنة للجهود التي تبذلها الحكومة المصرية في إطار تسهيل اجتماع الأطراف الليبية لديها واستضافة الوفود المتحاورة بكرم.

وشكر بيان البعثة الوفدين الممثلين للأطراف الليبية في الشرق والغرب على حضورهما الإيجابي وتلبية الدعوة لتهدئة الأوضاع في ليبيا، بحسب بوابة أخبار اليوم.

كما التقى في الغردقة وفود عسكرية وأمنية ليبية، حدث ذلك خلال اليوميين الماضيين برعاية مصرية، في محاولة لوجود حل سياسي للأزمة الليبية.

ويأتي اجتماع الغردقة ضمن إطار المحادثات الدائمة والمستمرة للجنة العسكرية 5+5، حيث تأمل بعثة الأمم المتحدة أن تُثمر هذه المحادثات بنتائج إيجابية حيث أنها ستُعرض على اجتماعات اللجنة العسكرية 5+5.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.