“سلالة كورونا جديدة “علامة استفهام للصحف العربية

A computer image created by Nexu Science Communication together with Trinity College in Dublin, shows a model structurally representative of a betacoronavirus which is the type of virus linked to COVID-19, better known as the coronavirus linked to the Wuhan outbreak, shared with Reuters on February 18, 2020. NEXU Science Communication/via REUTERS THIS IMAGE HAS BEEN SUPPLIED BY A THIRD PARTY. MANDATORY CREDIT.
0

تناولت عدة صحف عربية الاصل ضهور “سلالة كورونا جديدة ” في بريطانيا وعدة دول أخرى، ومدى تأثير ذلك على كافة مناحي الحياة وأشار بعض المعلقين إلى وجود “حرب بيولوجية” وراء انتشار مثل هذه الفيروسات، بينما حاول آخرون طمأنة الناس فيما يخص “سلالة كورونا جديدة “.

لغز مبهم المعالم تحت عنوان “هـل هـي حرب بيـولوجية ؟”، تقول ابتسام آل سعد في الشرق القطرية: “ما القصة؟ فهل هو مجرد فيروس بيئي غير اصطناعي، خرج كما خرجت قبله فيروسات وأوبئة، عديدة وتم احتواؤها والسيطرة عليها؟ أم إنه حرب بيولوجية كانت موجهة ضد مجموعات بشرية معينة ثم فقدت السيطرة عليها لتشمل الكرة الأرضية من جهاتها الأربع؟”


وتضيف الكاتبة قائلة : “ففي الوقت الذي بتنا فيه نتأمل خيرا من أن هذا الوباء في طريقه للانحسار، وإعلان هزيمته بإعلان اللقاح الناجع له… يخرج لنا رئيس الوزراء البريطاني ليفصح عن تحدي بلاده المستمر ليس ضد فيروس كورونا الأم… وإنما مع طفرة جديدة من هذا الفيروس أعلن وزير الصحة البريطاني أنها قد خرجت عن السيطرة، ولا يمكن تلافيها بالتعاطي مع اللقاح”.

ويضيف فهد بن جليد في الجزيرة السعودية: “الهلع الذي أصاب الدول، والمشهد العالمي مع اكتشاف السلالة الجديدة لفيروس كورونا وتطوره، يبقي المخاوف العالمية على مسافة واحدة، بإجراءات مُتشابهة، فبوادر الإغلاق الجديد بدت واضحة،كما تأكد معها اختفاء مظاهر الاحتفال بالعام الجديد كالمعتاد، وكأنَّ العالم يعيش مراحل تصوير فيلم للمرة الثانية على التوالي.

ويحاول الكاتب طمأنة الناس من السلالة الجديد، قائلا: “لا داع للخوف أو الهلع من ظهور نسخة متطوِّرة أو مُتجدِّدة من سلالة فيروس كورونا الجديد خصوصاً لدى المجتمعات التي ركنت إلى ثقافة عالية، وأظهرت أنظمتها وقوانينها قيماً رشيدة، واهتماماً نموذجياً بالإنسان”.

وفي الشرق الأوسط اللندنية، يقول حسين شبكشي أن قلة المعلومات حول السلالة الجديدة التي ظهرت حديثا كانت “سبباً في زيادة الارتباك والحيرة من المجهول القادم، وخصوصاً أن حالة التفاؤل والنشوى الإيجابية جراء البدء في إجراءات تلقي اللقاح الذي طال انتظاره لوقت طويل جداً قد سادت الأجواء”.

المصدر:بي بي سي عربي


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.