شابيرا : لقاح كورونا الإسرائيلي جاهز، وننتظر التجارب السريرية

شابيرا ونتنياهو
0

أكد شموئيل شابيرا رئيس المعهد البيولوجي الاسرائيلي ، يوم أمس الخميس ، أن المعهد نجح بتطوير أول لقاح إسرائيلي ضد فيروس كورونا المستجد .

وأضاف أن القاح المطور جاهز منذ أسبوع وينتظر أن تطبق التجارب السريرية على المرضى ، مشيداً بالجهود ” الإسرائيلية “المساهمة في صنعه .

وفي حديث لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مع شابيرا، شكر الطاقم الطبي على التقدم المحرز في تطوير لقاح ضد فيروس كورونا .

حيث قال رئيس الوزراء “يسعدني أن أسمع عن التقدم وأريد أن أهنئكم عليه ، تابعوا على هذا المسار، بالسرعة التي تعتقدون أنها تكفي علميا” .

وتابع ” أمرت بتطوير لقاح هنا في إسرائيل انطلاقا من إيمان كبير بشعبنا وبقدراتنا كدولة ” ،حيث أمر بإنشاء مصنع مختص بتصنيع وتطوير اللقاحات .

كما أشار نتنياهو إلى أن التجارب السريرية ستنفذ على المصابين ولكن بعد نهاية الأعياد اليهودية القادمة ، وفقاً لقناة i24 الإسرائيليلة .

ووجه كوادر المعهد البيولوجي إلى الاستمرار بالعمل حتى الانتهاء من التجارب وإنتاج اللقاح ، بحيث يكون اللقاح جاهز للاستخدام بحلول نهاية الربع الأول من عام 2021 القادم .

وبدوره قال شابيرا للرئيس ” قبل ستة أشهر كلفتنا في درب لجلب اللقاحات والأجسام المضادة لدولة إسرائيل، لقد أنجزنا المهمة ونقوم بها على أفضل وجه ، لدينا لقاح ممتاز، هذا هو أول لقاح ، منذ يوم الخميس الماضي لدينا اللقاح”.

هذا ويذكر أن المعهد أنجز مهمته تماشياً مع الجدول الزمني المحدد من قبل مجلس الأمن القومي ووزارة الأمن ووزارة الصحة .

كما وضعت الجهات الأخيرة خطة تجارية كاملة من أجل بيع اللقاح الجديد للدول الأخرى في حال ثبت نجاحه ، ليتم تسخير العائدات في سبيل تطوير القدرات الإنتاجية .

وبالنسبة للانتشار الوبائي للفيروس تشهد ” إسرائيل ” تفشي كبير ويومي للوباء ، حيث يتم تسجيل ما يقارب الألف إصابة يومباً .

وذكرت وزارة الصحة في كيان الاحتلال يوم أمس الخميس أنها قامت برصد 1055 حالة إصابة جديدة ، بينها 385 حرجة .

لترتفع الإحصائيات إلى 79559 إصابة ، شفي منها 53427 مصاب ، بينما توفي 575 ، لتبقى  25285 حالة نشطة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.