شينكر ينفي وجود خطة عسكرية أميركية في الصحراء الغربية

ديفيد شينكر
0

أكد ديفيد شينكر مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط أن بلاده لا تملك أي نوايا لبناء قواعد عسكرية في الصحراء الغربية .

و قال شينكر في مؤتمر صحفي له : “بخصوص القضية الصحراوية لا يمكنني أن أحسم الأمر، ولا يوجد خطط أمريكية لإنشاء قاعدة في الصحراء الغربية”، وفقاً لروسيا اليوم .

و علق ديفيد على تغيير سياسة الولايات المتحدة بخصوص قضية الصحراء ، إذ قال “ليس بإمكاننا الآن الحديث عن هذا القرار، لقد تم تعييني للعمل في منصب تحت إشراف وزير الخارجية (مايك) بومبيو ” .

حيث تناقلت وسائل الإعلام المحلية في الجزائر و المغرب أخباراً تؤكد نية أميركا بإنشاء قواعد عسكرية في الصحراء الغربية .

و يأتي المؤتمر الصحفي لشينكر ضمن برنامج الزيارة التي يقوم فيها المسؤول الأميركي إلى الجزائر و المغرب ، حيث تمتد زيارته لمدة يومين في الجزائر، ثم بعد ذلك يتوجه إلى المغرب.

إذ تعد وهذه أول زيارة يقوم بها مسؤول أمريكي رفيع المستوى إلى الجزائر بعد اعتراف البيت الأبيض بمغربية الصحراء ، وفتح قنصلية عامة لواشنطن في مدينة الداخلة.

وكانت وزارة الخارجية الجزائرية أعربت عن رفضها قرار واشنطن بخصوص اعتراف البيت الأبيض بمغربية الصحراء و بالسيادة الكاملة للمملكة على الصحراء المغربية، وقالت في بيان إن “إعلان ترامب لا أثر قانوني له على الواقع؛ لأنه يتعارض مع لوائح الأمم المتحدة”.

قررت الولايات المتحدة الأمريكية فتح مكتب إقليمي للمبادرة الأمريكية “ازدهار إفريقيا” في المغرب، وهي خطوة مهمة تحول المملكة إلى منصة لإطلاق استثمارات بمليارات الدولارات ضمن القارة الإفريقية.

وكانت الخارجية الأمريكية أوضحت أن ديفيد شينكر، كاتب الدولة الأمريكي المساعد المكلف بشؤون الشرق الأوسط، يقوم، من 3 إلى 12 يناير الجاري، بجولة في المنطقة ستقوده، على الخصوص، إلى الأردن والجزائر والمغرب.

وأوضحت وزارة الشؤون الخارجية الأمريكية، في بلاغ صدر عنها، أن هذه الجولة تروم بحث التعاون الاقتصادي والأمني مع المسؤولين الحكوميين.

وأضاف المصدر ذاته أن شينكر سيؤكد، خلال هذه الجولة، الانخراط العميق للولايات المتحدة من أجل النهوض بالازدهار الاقتصادي والسلام والاستقرار في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.