طارق الملا يكشف احتياطي الغاز في شرق المتوسط

طارق الملا يكشف احتياطي الغاز في شرق المتوسط
0

صرَّح وزير البترول المصري طارق الملا اليوم أن مصر مهيأة لأن تكون مركز عالمي لصناعة الغاز وبيَّن حجم احتياطي الغاز في منطقة شرق المتوسط.

وقال طارق الملا أن احتياطي الغاز في شرق المتوسط يبلغ 320 تريليون قدم مكعب وأن مصر تعمل على اعتبارها مركز لصناعة الغاز في المنطقة، بحسب قناة العالم.

وأكد الملا أن منتدى غاز شرق المتوسط سيصبح منظمة إقليمية حيث أشار إلى رغبة الولايات المتحدة الأمريكية في المشاركة في هذه المنتدى بصفة مراقب وأن فرنسا أيضاً تسعى للانضمام إلى المنتدى كعضو عامل فيه.

حيث تعمل كل من مصر والأردن وفلسطين وقبرص واليونان وإيطاليا وإسرائيل على إحالة منتدى غاز شرق المتوسط إلى منظمة إقليمية ويكون مقرها في العاصمة المصرية القاهرة.

لقي المنتدى الذي تسعى مصر والدول المشاركة فيه إلى تحويله إلى منظمة إقليمية استياء من الجانب التركي حيث أعلن المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي أن المنتدى هو عبارة عن تكتل معادٍ لأنقرة واستهزأ من إمكانية تحويله لمنظمة دولية واعتبره أمر بعيد المنال.

وتحدث وزير البترول المصري عن أهداف المنتدى وقال بأنه سيعمل على خلق سوق إقليمية للغاز ويُرشد من تكاليف البنى التحتية ويُقدم أسعر منافسة لباقي الأسواق.

أعطى اليونان بداية شهر آب أغسطس الماضي، موافقته على اتفاق لتحديد الحدود البحرية مع مصر، في ظل تصاعد التوترات مع تركيا المجاورة والطامعة بموارد الطاقة شرقي البحر المتوسط.

كما صادق البرلمان المصري في وقت سابق، على اتفاقية تحديد المنطقة الاقتصادية الخالصة بين اليونان ومصر، والتي تنص على التحديد الجزئي للحدود البحرية بين البلدين لحين الانتهاء من المشاورات بينهما، بحسب القانون الدولي حيث سيتم بعد الاقتضاء ترسيم الحدود بشكل نهائي بين البلدين.

وفي 6 أغسطس/ آب الجاري، أبرمت اليونان ومصر اتفاقية على إنشاء منطقة اقتصادية خالصة بين البلدين، حيث قال وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره اليوناني نيكوس دندياس بالقاهرة خلال مؤتمر صحفي: “إن الاتفاق يتيح لكل لكلا البلدين، بالمضي قدماً في تحقيق استفادة كبرى من الثروات المتوفرة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لكل منهما، لاسيما احتياطات النفط والغاز الواعدة”.

ويرى مراقبون، أن الاتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية بين اليونان ومصر، يقطع الطريق أمام الأطماع التركية وأحلام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في سلب غاز منطقة شرق المتوسط، كما تضمن الحقوق الاقتصادية لدول تلك المنطقة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.