طيران التحالف في اليمن يقصف الحوثيين.. والأمم المتحدة تصف الهجوم بالمروع

جانب من الاستهداف المصدر العراقية
0

قام طيران التحالف السعودي الإماراتي بقصف مخازن للأسلحة بجانب تعزيزات عسكرية لمسلحي جماعة أنصار الله ( الحوثيين) في محافظة مأرب شرقي البلاد، وذلك بعد أن أعلن الجيش اليمني عن ذلك .

استهداف مناطق للحوثي

واستهدف طيران التحالف السعودي الإماراتي مخازن أسلحة وتعزيزات وتجمعات لقوات الحوثي الانقلابية في جبهة صرواح بمحافظة مأرب، وذلك بحسب بيان مقتضب صادر عن المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية .  

وأضاف البيان أنه ” تم سماع أصوات الانفجارات، وتصاعد كثيف لألسنة اللهب من مكان الضربات الجوية” .

ولم يتطرق البيان إلى أي تفاصيل أخرى، ولم يصدر حتى اليوم أي تعليق رسمي من قبل التحالف أو جماعة الحوثي حول الأمر .

وكانت الأمم المتحدة قد وصفت الهجوم الذي أودى بحياة 13 مدنياً بمحافظة صعدة (معقل الحوثيين – شمالا)، أمس الأول  الإثنين بـ”المروع وغير المبرر” في الوقت الذي تكثف الجهود الدولية من أجل حل دائم للنزاع في اليمن .

وزاد البيان “تُشير التقارير الميدانية الأولية إلى أن عدد 12 مدنياً على الأقل، بمن فيهم أربعة أطفال لقوا حتفهم في 15 يونيو جراء ضربات على سيارة في مديرية شدا بمحافظة صعدة شمالي اليمن” .

انتقادات للأمم المتحدة

وانتقدت جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان خطوة منظمة الأمم المتحدة، وذلك بعد حذفها اسم التحالف الذي تقوده السعودية في حرب اليمن من القائمة السوداء للأطراف التي تتسبب في إلحاق الأذى بالأطفال .

ومن قبل التحالف الذي يدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في حربها ضد الحوثيين، كانت الأمم المتحدة قد وجدت أن 222 طفلا قُتِلوا أو أُصيبوا السنة الماضية من قبل التحالف .

وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن الرقم المذكور يمثل “تناقصا مستمرا وكبيرا” في عدد الضحايا”، وذلك بعد اتهام منظمة هيومن رايتس ووتش الأمين العام بتجاهل أدلة متوافرة بشأن انتهاكات جسيمة تحدث في اليمن .

تدمير للبنية التحتية

ولا شك أن الخلاف المستمر في اليمن لخمس سنوات أدي إلى تدمير البلد، حيث تشير تقارير دولية مختلفة عن أن الحرب في اليمن حتى الآن أسفرت عن مقتل أكثر من 100 ألف شخص، وأدى إلى أكبر أزمة إنسانية في العالم .

كما أن الأضرار التي لحقت بالبنية التحتية في البلاد تحتاج إلى العديد من العقود من أجل النهضة مرة آخرى .

ولا شك أن جميع المؤشرات الحالية تدل على أن حدوث مثل هذا الأمر في ظل الصراعات المتواصلة بين القوات المختلفة في اليمن يعتبر أمراً بالغ التعقيد .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.