عباس : أمريكا استبدلت الشرعية الدولية بخطط الضم واتفاقية القرن

عباس : أمريكا استبدلت الشرعية الدولية بخطط الضم واتفاقية القرن
0

اعتبر الرئيس الفلسطيني محمود عباس ان امريكا وإسرائيل استبدلتا الشرعية الدولية بخطط الضم وصفقة القرن وهو ما يرفضه الفلسطينيون والعالم اجمع.

جاء ذلك خلال كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأشار عباس في كلمته الى أن فلسطين ” قبلت بالاحتكام للشرعية الدولية رغم الإجحاف والظلم التاريخي الذي لحق بنا منذ عام 1917 وإلى اليوم، ورغم أن هذه الشرعية الدولية لم تبق لنا سوى الأرض المحتلة منذ عام 1967، إلا أن سلطة الاحتلال الإسرائيلي، ومن خلفها الإدارة الأمريكية الحالية، قد استبدلتاها بصفقة القرن وخطط الضم لأكثر من 33 بالمئة من أرض دولة فلسطين، إضافة إلى ضم القدس الشرقية المحتلة بما فيها المسجد الأقصى وكنيسة القيامة، وهو ما رفضناه ورفضه معنا العالم أجمع، لمخالفته لقرارات الشرعية الدولية، التي اعترفت بدولة فلسطين في العام 2012 كجزء من النظام الدولي”.

هنية يشيد بخطاب عباس

وتلقى عباس بعد الخطاب اتصالا هاتفيا من رئيس حركة حماس اسماعيل هنية، الذي أشاد بكلمة الرئيس واصفا إياه” بالمعبر عن اللحظة التي نعيشها في هذه المرحلة التاريخية”.

بدوره أكد عباس لهنية دعمه لجهود الحوار بين حركتي “فتح” و”حماس” وبقية فصائل العمل الوطني الفلسطيني، “من أجل الخروج بالنتائج المرجوة وصولا لإجراء الانتخابات المتفق عليها”.

فلسطين تتخلى عن رئاسة جلسة الجامعة العربية

وفي خطوة جاءت كاعتراض على عملية التطبيع الاماراتي البحريني مع اسرائيل، أعلن وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء الماضي 22/9/2020، أن دولة فلسطين، قررت التخلي عن حقها في رئاسة مجلس جامعة الدول العربية بدورته الحالية.

وصرح المالكي خلال المؤتمر:”أن دولة فلسطين عضو في الجامعة العربية وعملت من أجل تعزيز دورها ومكانتها، وأنها لن تتنازل عن مقعدها في الجامعة لان ذلك سيخلق فراغا يمكن ان يولد سيناريوهات مختلفة نحن في غنى عنها في هذه المرحلة الحساسة”

اشتية : الجامعة العربية باتت رمزاً للعجز العربي

وفي نفس السياق كان رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، قد صرح أن الجامعة العربية أصبحت رمزا للعجز العربي” وأضاف أن حكومته تدرس تصويب العلاقة الفلسطينية مع الجامعة العربية.

وقال اشتية في مستهل جلسة الحكومة الفلسطينية في رام الله: “إن مجلس الوزراء يدرس تقديم توصية إلى الرئيس محمود عباس، بتصويب علاقة فلسطين مع الجامعة العربية التي تقف صامته أمام الخرق الفاضح لقراراتها، التي لم ينفذ منها شيء أصلا، وأصبحت رمزا للعجز العربي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.