عضو «السيادة» السوداني: «الإخوان» كانوا يخططون لابتلاع الدولة

محمد الفكي سليمان المصدر دي دابليو
0

قال عضو مجلس السيادة الحاكم في السودان، الأستاذ محمد الفكي سليمان بأنه تم تشكيل 48 لجنة لاجتثاث آثار النظام السابق، واسترداد مليارات الدولارات المنهوبة من الدولة في الخارج، وتريليونات الجنيهات السودانية في الداخل، منها 13 تابعة للجنة تفكيك النظام، و35 تابعة للنيابة العامة.

وأكد إن «اللجان وضعت يدها على مئات العقارات المملوكة لمسؤولين في حكومة الإخوان المسلمين السابقة، مسجلة بأسمائهم أو أسماء المقربين منهم» وذلك بحسب ما أورد ” الشرق الأوسط” .

وقال نائب رئيس لجنة «تفكيك النظام السابق»، التي تعمل على إعادة ممتلكات الدولة والأموال المنهوبة، إن الإسلاميين في السودان، كانوا يخططون لابتلاع الدولة… حتى قبل أن يأتوا إلى السلطة في يونيو (حزيران) 1989.

وأضاف: «وضعوا خططاً بعيدة المدى، منذ المصالحة الوطنية الشهيرة في عهد الرئيس الأسبق، جعفر النميري، (1969 – 1983)… ومن وقتها بدأوا في التغلغل في مؤسسات الدولة، لتنفيذ مآربهم».

وتابع: «بعد انقلاب الإخوان على النظام الديمقراطي، في 30 يونيو 1989، كانت خطة (التمكين)، جاهزة للتنفيذ، وفق تفاسير سياسية وأسانيد دينية، نابعة من تفسيرهم للمواطنة، وتعني لديهم عناصر حزبهم، وليس غيرهم، ونتيجة لهذا التمكين استأثروا بموارد الدولة، وقاموا بعزل كبار الموظفين في المؤسسات الاستراتيجية واستبدلوا كوادرهم بهم، حتى يتثنى لهم تمرير مخططاتهم، ومن ثم تحول مشروع التمكين، إلى مشروع لتسهيل السرقة».

وقال سليمان إن «لجنة تفكيك النظام السابق، تقع عليها أعباء كبيرة جدا، ومهمة شاقة» .

وأشار إلى تكوين 13 لجنة، تعالج قضايا مختلفة وتعنى بمجالات متعددة، منها ملف إزالة التمكين في الخدمة المدنية، وملف العقارات والممتلكات العامة

وأضاف: «شرعنا في تجهيز الملفات وستأخذ وقتا طويلا، لتأتي ثمارها» .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.