المغرب تقترح تطويرعلاقات التعاون العسكري مع أمريكا

تطويرعلاقات التعاون العسكري
0

خلال انعقاد الدورة الـ 11 للجنة الاستشارية للدفاع المغربية الأمريكية يوم الثلاثاء بالرباط, اقترحت المملكة المغربية بشكل رسمي على الولايات المتحدة الأمريكية تطوير التعاون العسكري بين البلدين ليشمل إنجاز مشاريع مشتركة في مجال الصناعات الدفاعية بالمغرب.

وقد تم هذا اللقاء بحضور الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي، ونائب وزير الدفاع الأمريكي المكلف بالشؤون السياسية أنتوني تاتا، الذي يقوم بزيارة عمل من ثلاثة أيام إلى المملكة على رأس وفد عسكري هام.

وأسفرت المملكة المغربية، خلال هذا اللقاء، عن رغبتها في تطوير علاقات التعاون العسكري الاستثنائية مع أمريكا لتشمل الصناعات الحربية بالمغرب والتعاون على الصعيد الإفريقي في هذا المجال، وهو ما سيمكن من نقل الخبرات والتكنولوجيا الأمريكية الرائدة إلى المملكة.

وقد تم توقيع خطة العمل الثنائية بين المغرب وامريكا لتنزيل خارطة طريق الاتفاق العسكري الذي يمتد من 2020 إلى 2030، من طرف الجنرال دو كور دارمي المفتش العام للقوات المسلحة الملكية عبد الفتاح الوراق، ونائب وزير الدفاع الأمريكي، والتي كان قد تم الكشف عنه في أكتوبر الماضي.

ويرى عبد الحميد حارفي، خبير مهتم بالشؤون العسكرية، أن الهدف من التعاون في مجال الصناعات الحربية بين الرباط وواشنطن هو تطوير طائرات “إف 16” في المغرب.

وكان المغرب قد أبرم صفقة ضخمة مع الولايات المتحدة الأمريكية، حصل بموجبها على 25 طائرة حربية من طراز “إف 16″، وتطوير 23 طائرة مغربية تنتمي إلى الطراز نفسه لترتقي إلى المقاتلة متعددة المهام “F-16V”.

ووضح أنه في حالة موافقة الإدارة الأمريكية على المقترح المغربي، فسيتم تحويل التكنولوجيا الأمريكية في مجال الصناعات الدفاعية إلى المغرب، مشيرا إلى أن المخطط يهدف إلى حضور كفاءات مغربية عملية تطوير مقاتلات “إف 16” بأمريكا وبعدها نقل التجربة ذاتها إلى الصناعة المحلية بالمغرب.

وأردف الخبيرعبد الحميد حارفي قائلا أن هذه ليست المرة الأولى التي يدخل فيها المغرب عالم الصناعات العسكرية، مشيرا إلى أن للمملكة المغربية تجارب في هذا المجال في إطار التعاون الدولي مع فرنسا وبلجيكا وإسرائيل.

المصدر:العربي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.