عمدة نيويورك ينسحب من قمة العشرين في الرياض بسبب خاشقجي

انسحاب عمدة مدينة نيويورك من قمة العشرين للمدن في الرياض WCCO Radio
0

قرر عمدة مدينة نيويورك بيل دي بلاسيو عدم المشاركة في قمة مجموعة العشرين للمدن العالمية في الرياض، والتي ستنعقد عبر الفيديو نهاية سبتمبر الجاري.

وأوضح بلاسيو أن انسحابه بسبب مخاف متعلقة بملف السعودية في مجال حقوق الإنسان، مشيرًا إلى تلقيه دعوات من عدة جهات حقوقية طالته بعدم المشاركة، وفقًا لموقع (بي بي سي عربي).

وأصدر عمدة نيويورك بيانًا حث من خلاله رؤساء البلديات المشاركين في القمة أن يحذوا حذوه وينتقدوا سياسات المملكة، كما هاجم البيان الرياض مشيرًا إلى أنها تقود حرب وحشية وغير أخلاقية في اليمن.

وينعقد الحدث بالتزامن مع الذكرى الثانية لمقتل الصحفي الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في العاصمة التركية أسطنبول في شهر أكتوبر 2018م.

أحكام نهائية

على ذات الصعيد أعلن المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة السعودية، مطلع سبتمبر الجاري، عن صدور أحكام نهائية بحق المتهمين الثمانية في مقتل جمال خاشقجي المعارض السعودي، الذي قتل بعد دخوله للسفارة السعودية في اسطنبول عام 2018.

وتضمّن تصريح المتحدث عن النيابة السعودية عن صور أحكام نهائية اكتسبت الصفة القطعية وفقاً للمادة 210 من النظام الجزائي.

وتقضي الأحكام بحسب صدورها وإنهاء الحق المتعلق بتنازل أهل القتيل عن القضية، بالحكم لمدد مجموعها يصل إلى 124 سنة.

وتوزعت الأحكام بحسب كل شخص وما صدر عنه من فعل إجرامي متعلق بحادثة مقتل الخاشقجي.

خمسة من المدانين حكم عليهم بالسجن لمدة 20 عام، وثلاثة من المدانين حكم عليهم بالسجن لمدة 10سنوات لكل واحد منهم، ومدانين حكما بالسجن 7 سنوات.

وأشار المتحدث بأن الأحكام نهائية واجبة النفاذ، وبعد صدور أحكام نهائية هذه تنقضي الدعوى الجزائية بجانبيها العام والخاص وفقاً للمواد 22 و 23 من النظام الجزائي المعمول به في المملكة السعودية..

يذكر أن نجل جمال خاشقجي، كان أعلن العفو عن المدانين بقتل والده، وتلقى صلاح خاشقجي وعائلته، عشرات آلاف الردود فور إعلان العفو عبر تغريدة في تويتر، الموقع الذي يستخدمه ملايين السعوديين بمختلف فئاتهم.

كما طلب الكونغرس في العام الماضي من مدير الاستخبارات الوطنية تسمية مَن أمر بقتل خاشقجي، غير أنه قال إن المعلومات يجب أن تبقى سرية لعدم إلحاق الضرر بالأمن القومي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.