غرامات مالية على مخالفي إجراءات كورونا في ليبيا

غرامات
0

فرضت اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا في ليبيا، غرامات على مخالفي الإجراءات الاحترازية، في خطوة تهدف للسيطرة على تفشي الفيروس.

وحدد القرار الصادر، السبت، ونشرته اللجنة العليا لمكافحة وباء كورونا، الأحد، أنه مثل هكذا ” غرامات المقررة على كل مخالفة للإجراءات الاحترازية والوقائية الصادرة، والتي تبدأ بـ50 دينارًا ليبيًا وتصل إلى 10 آلاف دينار.

وبحسب القرار، الذي يعمل به من تاريخ صدوره، ستفرض غرامة مالية بقيمة 50 دينارًا ليبيًا على كل شخص لا يرتدي الكمامة داخل الأماكن العامة.

كما سيفرض القرار، غرامة قدرها 10 آلاف دينار ليبي على كل صاحب نشاط تجاري يسمح بدخول أشخاص بدون ارتداء الكمامة وعدم اتخاذ الإجراءات الوقائية في الخصوص.

وبموجب القرار، ستفرض غرامة مالية بقيمة 10 آلاف دينار ليبي على الأندية الرياضية المخالفة للتعليمات بحضور الجمهور، على أن يتولى جهاز الحرس البلدي جباية الغرامات المفروضة بموجب إيصال.

وتشهد ليبيا ارتفاعا ملحوظا في أعداد المصابين بفيروس كورونا منذ بداية شهر سبتمبر/أيلول الماضي، وبلغت أعلى حصيلة للإصابات 1639 يوميًا.

وأعلنت السلطات الصحية بليبيا الأحد، ارتفاع أعداد إصابات كورونا بتسجيل 981 إصابة جديدة و35 وفاة، وشفاء 1349 حالة، خلال 24 ساعة.

وقال المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، في بيان، اطلعت “العين الإخبارية” على نسخة منه، إن العدد الإجمالي للمصابين بفيروس كورونا في ليبيا ارتفع إلى 118 ألفًا و631 شخصًا، بينهم 18 ألفًا و48 حالة نشطة، ووفاة 1877 شخصًا.

قال رئيس لجنة مكافحة فيروس كورونا في ليبيا خليفة البكوش اليوم السبت، أن وصول لقاح كورونا قد يستغرق وقتًا أطول بسبب الإجراءات المالية بين الجهات المختصة.

وأضاف البكوش في تصريح لقناة (ليبيا الأحرار) بأن عملية توزيع اللقاح ستتم عن طريق المركز الوطني لمكافحة الأمراض، مضيفًا أنهم شكلوا سبع لجان فنية تجتمع منذ شهرين.

ونوه البكوش إلى قيامهم بمتابعة مراكز التطعيم بالتعاون مع منظمة اليونيسيف من أجل التأكد من تطبيق الشروط المطلوبة، مؤكدا اختيارهم أفضل التطعيمات المعتمدة دوليا من شركات فايزر وأسرى زينكا وموديرنا وجونسون.

وتطرق البكوش إلى أن الاتفاق النهائي مع الشركات المنتجة للقاح يتضمن ضرورة توفير مواقع آمنة لتوزيع اللقاح على الناس ووجود نظام صحي وقانوني لدى الدولة يضمن علاج كل مواطن يتعرض لمضاعفات جانبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.