ليبيا تستعد للحصول على مليوني جرعة من لقاح كورونا

لقاح كورونا \ USA Today
0

تسعى الجهات الصحية في ليبيا للحصول على مليوني جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد خلال الفترة المقبلة.

وأكدت اللجنة العليا لمكافحة جائحة كورونا في ليبيا اليوم السبت، أنها بدأت في الإجراءات الخاصة لتوريد أولى دفعات لقاح كورنا بعدد مليوني جرعة، وفقًا لـ(العرب اليوم).

وكشفت اللجنة على فتحها اعتماد مالي للمركز الوطني للأمراض بغرض استيراد أولى جرعات اللقاح.

ومنذ بداية الموجة الثانية لجائحة كورونا فإن ليبيا تشهد معدلات إصابات مرتفعة يوميًا، حيث بلغ العدد الأكبر للإصابات في يوم واحد منذ شهر سبتمبر الماضي 1639 إصابة.

كما بلغ مجمل إصابات كورونا في ليبيا منذ بدأ الجائحة 93,773 حالة إصابة، تماثل منهم 63,886 للشفاء، فيما بلغ مجمل الوفيات 1,346 حالة وفاة.

وبحثت اللجنة العليا لمكافحة جائحة كورونا برئاسة رئيس الأركان بالجيش الليبي الفريق عبد الرازق الناظوري مواضيع عدة، على رأسها توفير الأوكسجين بمراكز العزل.

وتناولت اللجنة توفير الاحتياجات الداخلية والخلل الموجود في شبكة الأكسجين بالمركز الطبي في بنغازي.

في سياق متصل، حذرت في وقتٍ سابق مركز مكافحة الأمراض في ليبيا من انفجار الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد، وعدم القدرة على السيطرة على الجائحة، لاسيما بعد انتشار المرض.

حيث أكد رئيس المركز أنه لا يتوفر للمركز الأجهزة الكافية للكشف عن كورونا حيث تتكدس العينات لعدة أيام، كما يعاني المركز من انقطاع الكهرباء.

ولفت إلى ضرورة الالتزام بإجراءات مهمة وعملية لوقف انتشار هذا الفيروس الخطير، لكنها تبقى دون المأمول خاصة في ظل تراجع القطاع الصحي في البلاد تحت وطأة الحرب المتواصلة هناك منذ سنوات عدة.

هذه الحرب التي عرضت نظام الرعاية الصحي الليبي، إلى جانب الخدمات العامة الأخرى للانهيار، وفقًا للمركز.

وكانت السلطات الصحية في البلاد، قد شددت على أن الالتزام بقواعد الصحة من غسل اليدين، والتباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات واستعمال المعقمات سيقطع شوطاً طويلاً في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

داعية المواطنين جميع السكان والمواطنين، إلى ضرورة ارتداء الكمامة الواقية والالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي والابتعاد عن التجمعات والتعقيم منعاً من أي تفشي محتمل للفيروس المستجد كوفيد-19.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.