غريفيث يزور الرياض اليوم لحل الأزمة اليمنية

غريفيث يزور الرياض لحل الأزمة اليمنية
0

قام المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث بزيارة الرياض اليوم الثلاثاء لمناقشة الأزمة اليمنية والعمل على حلها بأسرع وقت ممكن .

واستقبل غريفيث حسب ماجاء في موقع العربية الحدث الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف الحجر في مكتبه بمقر الأمانة العامة بمدينة الرياض

أسباب زيارة غريفيث للرياض

يزور غريفيث الرياض اليوم في زيارة غير معلنة أو محددة المدة، لإجراء مباحثات مع مسؤولين في الحكومة اليمنية.

وأوضح أن المباحثات تتركز حول إقناع الحكومة اليمنية بالموافقة على مسودة المبادرة الأممية لحل الأزمة، واستئناف مسار التسوية السياسية.

ومطلع يوليو الماضي، سلم غريفيث الحكومة نسخة معدلة من المبادرة الأممية لحل الأزمة في اليمن، خلال زيارة إلى الرياض التقى فيها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، ورئيس الحكومة معين عبد الملك.

لكن الحكومة أبلغت المبعوث الأممي رفضها للمقترحات الأممية التي قالت إنها تنتقص من سيادة الحكومة ومسؤولياتها، وفق تصريح سابق للمتحدث باسم الحكومة اليمنية راجح بادي.

وتتضمن مسودة المبادرة الأممية في أبرز بنودها، وقف شامل لإطلاق النار، والشروع في استئناف المشاورات السياسية في أقرب وقت لوضع نهاية للحرب المستمرة منذ نحو 6 سنوات.

وقبل نحو شهر، رفض الحوثيون مقابلة غريفيث في العاصمة العمانية مسقط، احتجاجا ًعلى تصاعد الضربات الجوية السعودية ضد الجماعة في صنعاء ومناطق متفرقة من اليمن، وفق مصدر أممي آخر للأناضول.

ماجرى خلال اللقاء

أكد رئيس مجلش التعاون الخليجي خلال اللقاء على ضرورة بذل الجهد والإسراع بتمكين فريق الخبراء بمعاينة ناقلة النفط (صافر) في اليمن، لتفادي الكارثة التي قد تقع، ولتفادي انعكاساتها البيئة الخطيرة والاقتصادية الكبيرة.

كما أكد موقف المجلس الثابت بشأن دعم إنهاء الأزمة اليمنية من خلال الحل السياسي وفق المرجعيات المتمثلة في المبادرة الخليجية، وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن 2216، ودعم اتفاق الرياض،

بدوره أعرب مارتن غريفيث عن تقديره البالغ للجهود التي تبذلها الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي لدعم جهود الأمم المتحدة مما يؤكد حرص مجلس التعاون على التوصل إلى حل الأزمة اليمنية والعمل على إيقاف نزيف الدم الليبي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.