غسان سلامة : بعض الدول لم تنفذ تعهداتها تجاه أزمة ليبيا

مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى ليبيا غسان سلامة \ Middle East Online
0

قال مبعوث الأمم المتحدة السابق إلى ليبيا ، غسان سلامة اليوم الخميس إن كل الدول المعنية بالشأن الليبي لم تنفذ تعداتها وتركت الليبيين ينفذونها لوحدهم.

وأكد سلامة بأن هناك دول تسعى بان تصبح الممارسة لدور القيادة في ليبيا، لكن الأمم المتحدة تمكنت من تحقيق الريادة على الرغم من كثير من التحديات، وفقًا لـ(قناة ليبيا 24).

وقال غسان سلامة إن البعثة الأممية إلى ليبيا تمكنت خلال آخر سنتين من تحقيق الكثير من الإنجازات وسط أجواء غاية في الصعوبة.

واستطرد بأن ليبيا حاليًا تعيش أوضاع أفضل من تلك التي كانت تمر قبل عدة أشهر، مشيرًا لعودة حركة الطيران بين المدن، وفتح الطرقات، وعودة النازحين إلى مناطقهم.

وأكد بأنه تم عقد اول اجتماع لمجلس إدارة البنك المركزي منذ آخر اجتماع قبل 3 سنوات، ملمحًا على بداية الحوار السياسي الليبي في تونس يوحي بإحراز تقدم في الأزمة.

وأبان سلامة بأن المسارات الثلاثة بها مؤشرات ما زالت ضعيفة، وتحتاج لمزيد من الوقت حتى تؤتي نتائج إيجابية في الأشهر القادمة، حسب قوله.

وفي شهر نوفمبر الماضي، أعرب المبعوث السابق للأمم المتحدة إلى ليبيا ، غسان سلامة عن تفائله الشديد تجاه الوضع في ليبيا وأنه بات بالإمكان وقف العنف والدماء بين الشعب الليبي.

وبحسب ما نقلته قناة العالم، فقد صرح غسان سلامة خلال مقابلة “أنا متفائل جدا. ما رأيناه في الشهرين الماضيين هو تراكم للعوامل الإيجابية”.

وجاءت تصريحات سلامة عقب إنتهاء الاجتماع بين الوفدين العسكريين الليبين واختتام مفاوضاتهما التي جرت تحت رعاية الأمم المتحدة.

والجدير بالذكر أن الوفود الليبية في تونس قد توصلت إلى إتفاق مفاده إجراء إنتخابات رئاسية في 24 كانون الأول /2021.

وفي حديثه أكمل سلامة أن الحرب في ليبيا نشبت منذ عقد ومن المستحيل إيقافها في يوم واحد، ولكن متفائل تجاه اهتمام الليبين المتجدد بالحوار وهو ما سيوصل ليبيا إلى حل ينهي الصراع بينهم.

ويذكر أن غسان سلامة قد استقال من مهمامه كمبعوث خاص من الأمم المتحدة إلى ليبيا في آذار الماضي لأسباب صحية على حد قوله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.