غيرميس .. منظمة صاروخية روسية في الداخل السوري

منظومة غيرميس الصاروخية
0

أشار أحد المواقع المهتمة بجمع المعلومات العسكرية بأن موسكو قد زودت الحكومة السورية بمنظومتها الصاروخية الجديدة ،” غيرميس ” التي وصفت بكونها مدمرة .

وأشارت المعلومات الصادرة عن جهات عسكرية روسية أن هذه المنظمة الصاروخية قادرة على تدمير عدة أهداف آلية على بعد 100 كيلومتر ، وبنسبة تدمير تصل إلى 98 – 99 % .

حيث تتكون من عدة طائرات صغيرة تقوم بعمليات استطلاعية للكشف عن مواقع العدو وأهدافه ، ويمكنها الإضاءة عليها ، على مسافة 100 كيلومتر ، وفقاً لقناة العالم .

وتمتاز غيرميس بوجود وحدة صاروخية مدمجة تحمل ست قاذفات صواريخ ، يمكن لكل واحدة منها استهداف آلية مختلفة ، كما يمكن لكل صاروخ أن يحمل في رأسه ما يقارب ال 20 كيلو من مادة ” TNT ” شديدة الانفجار .

هذا و اعتبرت عدة أطراف معادية لروسيا بأن إرسال هذه المنظومة إلى الأراضي السورية يشكل رسالة خطيرة مفادها أن القوات العسكرية الروسية جاهزة للرد على أي اعتداء على سيادة حكومة دمشق .

كما يذكر أن الحكومة السورية وقعت في وقت سابق اتفاقية شاملة للتعاون العسكري مع حليفها الإيراني ، في لقاء جمع وزير الدفاع السوري، علي عبد الله أيوب، مع رئيس أركان الجيش الإيراني محمد باقري .

و نصت الاتفاقية على “تعزيز التعاون العسكري والأمني في مجالات عمل القوات المسلحة ومواصلة التنسيق”، وتناولت “الأوضاع في سوريا وضرورة انسحاب القوات الأجنبية التي دخلت بطريقة غير شرعية”.

وقال مراقبون إن “الاتفاقية تحمل عدة رسائل لإسرائيل وأمريكا، بأن إيران لن تسمح مجددًا بالعبث الإسرائيلي في سوريا، وكذلك لأمريكا وقانونها الجائر”.

وأكدت المستشارة الإعلامية والسياسية للرئاسة السورية بثينة شعبان، أن “قانون قيصر غير شرعي وهو إجراء إجرامي بحق سوريا”، معتبرة “الاتفاق العسكري الإيراني السوري أول الخطوات لكسره”.

وأشارت بثينة شعبان، في اتصال متلفز، إلى أن “ما يسمى بـ “قانون قيصر” هو امتداد للحرب على سوريا وصدر عن أمريكا التي قادت الحرب على الشعب السوري”، لافتة إلى أن “قانون قيصر، اعتداء على كل محور المقاومة، وهذا ما أكدته الوقائع”.

وقالت: “لدينا عدة خيارات لمجابهة قانون قيصر وتوقيع الاتفاق العسكري الإيراني السوري هو أول الخطوات”، مضيفة “سنعمل على العودة إلى الزراعة وزيادة التعاون مع دول محور المقاومة والانفتاح على الشرق كالصين وروسيا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.