فايزر .. لبنان تستلم لقاح كورونا خلال أيام معدودة

لقاح فايزر في لبنان
0

أكدت بعض المصادر في وزارة الصحة اللبنانية أن الوزارة ستستلم خلال أيام معدودة شحنة من جرعات لقاح ” فايزر ” ،لتبدأ بعدها عملية التلقيح .

حيث قال  عبد الرحمن البزري  رئيس اللجنة الوطنيّة لإدارة لقاح كورونا أن شركة ” أسترازينيكا ” المصنعة للقاح ” فايزر ” ، أكدت أنها قادرة على إرسال شحنة اللقاحات قبل موعدها المتوقع ، وفقاً لقناة العالم .

و أضاف ” نحن كلجنة علميّة، ندرس إمكانيّة اعتماد لقاحات أخرى، خصوصًا بعد المعلومات عن فعاليّة لقاح “سبوتنيك V” الروسي. أنّنا دخلنا في مرحلة مهمّة جدًّا، ستحدّد مصير لبنان في المستقبل ” .

و بالنسبة للإغلاق العام و الوضع الصحي في لبنان ، بين البزري أن ” القرار بفتح البلد أو تمديد الإغلاق ليس بيد اللجان العلميّة، بل لدى اللجنة الوزاريّة ” .

كما أوضح أنّ ” مزيدًا من التمديد سيكون ضارًّا بالمجتمع اللبناني. الإغلاق قد يؤثّر إيجابيًّا على الإصابات بفيروس كورونا، لكن تأثيره سلبي على الحياة وعلى الدورة الاقتصاديّة ” .

هذا و يذكر أن  السلطات اللبنانية في نهاية الاجتماع الذي عقدته خلال الشهر الماضي، فرض حالة الطوارئ الصحية في البلاد، اعتباراً من يوم الخميس 15 يناير حتى 25 من شباط / فبراير الحالي .

وبسبب عدم انخفاض أرقام وفيات وإصابات فيروس كورونا مددت السلطات فترة الإغلاق الكامل حتى صباح 8 شهر فبراير الجاري.

كما يستمر منع الخروج إلى الشوارع والطرقات، مع وجود استثناءات للفرق الفنية التابعة لوزارة الأشغال العامة والنقل وتلك المكلفة بصيانة الطرقات وفتح مجاري المياه وإزالة الثلوج، على أن يصدر وزير الأشغال العامة والنقل الترخيص اللازم لهذه الغاية.

وفي مستهل اجتماع المجلس الأعلى للدفاع قال الرئيس اللبناني العماد ميشال عون: إن “المأساة التي نراها على ابواب المستشفيات تتطلب اجراءات جذرية حتى نتمكن من تخفيف التبعات الكارثية لتفشي وباء كورونا”.

من جانبه، قال رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية حسان دياب، خلال الاجتماع، إن الواقع الصحي مع وباء كورونا بات مخيفاً، مؤكداً اتخاذ السلطات تدابير جديدة لمواجهة الجائحة.

وأضاف دياب: “بكل أسف، نحن أمام واقع صحّي مخيف ، وباء فيروس كورونا المستجد أَفْلَت من السيطرة على ضبطه بسبب عناد الناس وتمرّدهم على الإجراءات التي اتخذناها لحماية اللبنانيين. أيضاً، فلنعترف أن فرض تطبيق الإجراءات لم يكن بمستوى حجم الخطر”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.