فرنسوا بايرو:الجهاز الانتاجي الفرنسي يحتضر فما هي قابلية تعديله؟

0

صرح المفوض السامي الفرنسي للتخطيط فرانسوا بايرو في مقابلة نشرت الأحد، أن “جهاز الإنتاج” في فرنسا يواجه “وضعا حرجا”، لكن لا يازال هناك امكانية تدارك الموقف وتعديله.

واضاف فرنسوا بايرو في مقابلة له مع صحيفة “لو جورنال دو ديمانش” إن “كل العالم أدرك أنه لا يمكننا أن ندعم مالياً نموذجا اجتماعيا سخيا إلى هذا الحدّ ما لم يكن لدينا جهاز الإنتاج الذي يمكن تمويله عبر الضرائب والرسوم والمساهمات”.

وأقال ايضا “لكن من وجهة النظر هذه، فرنسا في وضع حرج. الصناعة في فرنسا تساهم بنسبة 13% في إجمالي الناتج الداخلي. هذه تبلغ هذه النسبة 25%! أما في إيطاليا فهي 19%”، مؤكدا أن “إطلاق استعادة الجهاز الإنتاجي الفرنسي، سيكون التحدي الأكبر للعقد المقبل”.

واعتبر المسؤول المقرب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه “يجب على الدولة ضمان المنتجات الحيوية” و”المصلحة العامة” مقابل “عدد من المنتجات الحيوية (التي ذهبت إلى) خارج أوروبا منذ 20 أو 25 عاماً”، داعياً إلى وضع “استراتيجية وطنية”.

ويصنّف المفوض السامي الفرنسي للتخطيط فرنسوا بايرو ضمن المنتجات الحيوية “الأدوية وعددا من القطع الإلكترونية والمواد الأولية المتعلقة بالنووي أو قطاع الألياف البصرية والهرمونات في صناعة الأدوية” أو العناصر التي تدخل في عملية الإنتاج الزراعي.

وأكد اشضا أن الدولة والصناعيين هم “االفاعلون الذين يجب أن ينظموا هذه الحماية التي تُعتبر بمثابة واجب وطني”.

المصدر:العربية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.