فنلندا تؤكد دعمها للسودان فى مواجهة السيول

0

تلقى رئيس الوزراء د. عبدالله حمدوك، اليوم السبت، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الفنلندي بيكا هافيستو، لتأكيد دعم فنلندا للسودان، وبحث أوضاع السيول والفيضانات غير المسبوقة التي ضربت البلاد.


ومن جانبة، أكد بيكا دعم فنلندا للحكومة السودانية في هذه المحنة الصعبة التي تمر بها البلاد، مشيراً إلى انه بلاده ستقدم المساعدات اللازمة لمواجهة تداعيات السيول على البلاد

وبدوره، أعرب رئيس مجلس الوزراء السوداني د. حمدوك على تقديره وشكره لجمهورية فنلندا، وأمّنَ على أهمية تطوير التعاون والعلاقات بين البلدين بما يخدم مصالح الشعبين،بحسب موقع أخبار السودان.

وأعلنت مصادر إعلامية عن أن حصيلة ضحايا فيضانات السودان في بيان رسمي أمس الجمعة، اشارت فيه ان ارتفاع الوفيات إلى 106 حالات وفاة كما أصيب من جراء الفيضانات 56 شخص.

وكانت قد بيَّنت وزارة الداخلية السودانية، الأربعاء الماضي، أن حصيلة ضحايا فيضانات السودان ارتفعت إلى 103 قتلى و50 جريحا علاوة على انهيار أكثر من 27 ألف منزل بشكل كلي وأكثر من 42 ألف منزل بشكل جزئي.

فيما أعلنت لجنة الفيضانات في وزارة الري والموارد المائية السودانية عن بدء انخفاض مستوى مياه نهر النيل في أغلب الأحباس، بحسب الموجز.

كما نوَّهت إلى أن محطة شندي قد سجلت اليوم أعلى منسوب لها وصل إلى 18.44 متر والذي ارتفع عن أعلى نسبة مسجلة له ألا وهي 18.07 بفارق 37 سم.

كما أشارت اللجنة إلى أن المناسيب العليا الراهنة ستستقر لحين يوم الغد على أن تُعاود الانخفاض خلال الأيام القادمة.

وذكرت لجنة الفيضانات أن النيل الأبيض بلغت مناسيبه من الجبلين ولغاية خزان جبل الأولياء أعلى مستوى لها.

وطالبت وزارة الري السودانية الأربعاء الماضي، المواطنين بضرورة اتخاذ أعلى درجات الحيطة والحذر خاصتا للذين يسكنون بالقرب من مناطق الفيضانات والسيول ومجاري المياه والانهار والخيران للمحافظة على الأرواح والممتلكات.

وكشفت وزارة الري السودانية بأن بعد اكتمال بناء وعمل سد النهضة لن تحدث اي فيضانات بالبلاد وأن الأمطار الغزيرة التي هطلت فى الهضبة الإثيوبية هذا العام هي التي تسببت فى الفيضانات وليس سد النهضة.

كما أوضحت وزارة الري السودانية، بأن الشائعات التي تداولتها مواقع التواصل الاجتماعي فى السودان حول تشقق خزان جبل أولياء تهدف إلى إشاعة الرعب والفوضي وسط المواطنين ليس إلا مؤكدا بأن جميع السدود تعمل بحالة جيدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.