في سرت.. تفجّر الأوضاع عسكرياً وارد الحدوث وتحشيد مستمر لطرفي النزاع

سرت الليبية المصدر العرب
0

باتت الأحداث السياسية في ليبيا تتخذ طابعاً عسكريا كبيراً من قبل قوات الوفاق الوطني وقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وتتسارع الاتصالات الأقليمية والدولية من أجل وجود حل سياسي في البلاد بينما يشهد الميدان تحركات تفيد بإمكانية تفجر الأوضاع عسكرياً، وهو الأمر الذي لا تريده الدول الكبرى صاحبة المصالح المشتركة في ليبيا .

مواجهة مرتقبة

وتتصاعد الأوضاع يوماً بعد الآخر في محور (سرت – الجفرة) والذي يشير إلى أن المواجهة بين قوات حفتر المدعومة من روسيا وقوات الوفاق المدعومة من تركيا قد يكون قريباً .

ويستمر الهدوء المشوب بالحذر في محيط سرت عموماً وذلك حسب تأكيدات المتحدث الرسمي باسم مكتب الإعلام الحربي للعملية .

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي على نطاق واسع، خلال الساعات الماضية، مقطع فيديو يظهر تحرك رتل عسكري تابع لمجموعة “فاغنر” الروسية من قاعدة الجفرة باتجاه مدينة سرت.

وأوردت قناة الحدث، المقرّبة من حفتر، في خبر عاجل فجر أمس، إن “الجيش (مليشيات حفتر) بدأت بنشر أنظمة دفاع جوية من طراز أس-200 في محيط مدينة سرت، تحسباً لأي هجوم معادٍ”، في إشارة إلى استعداد قوات الوفاق للتقدم باتجاه سرت في أي لحظة .

الحد من تحركات البحرية

ومن الواضح فإن أبوظبي مدت قوات حفتر بأسلحة نوعية مضادة للقطع البحرية، في محاولة للحد من تحركات البحرية التركية قبالة سواحل المناطق الخاضعة لسيطرة قوات شرق ليبيا وفي مقدمتها سرت .

وزودت الإمارات قوات حفتر بصواريخ “كلوب أم” التي يتم إطلاقها من الأرض، وهي صواريخ تستخدمها القوات الروسية، وتعمل على مرحلتين ويتم توجيهها إلى الهدف عن طريق الرادار النشط، ومنظومة الملاحة الروسية “غلوناس” لتحديد المواقع، ونظم ملاحية أخرى داخلية .

وبحسب وسائل إعلام محلية فإن الصاروخ  يمكن أن يصل إلى سرعة 0.8 ماخ (987 كيلومتراً في الساعة)، ويحلق على ارتفاع من 10 أمتار إلى 15 متراً، وبعض النسخ منه تصل سرعتها إلى 2.9 ماخ (3580.92 كيلومتراً في الساعة)، وأقصى مدى للصاروخ هو 300 كيلومتر .

التزويد بالصواريخ

وزودت الإمارات قوات حفتر بالصاروخ الأوكراني “أر 360 نبتون” المضاد للسفن، لافتة إلى أن تلك الصواريخ وصلت أخيراً على متن طائرة شحن إماراتية حطت في قاعدة الخادم .

وحشدت كميات كبيرة من أسلحة نوعية جديدة على الساحة الليبية، وهو ما طرح العديد من التساؤلات بشأن ذلك، خصوصاً أن غالبية تلك الأسلحة تستلزم تدريبات دقيقة لمستخدميها.

ومن المتعارف فإن الصاروخ يبلغ قطره 380 ميليمتراً وطوله مع معزز الإطلاق 5.05 أمتار مدى صاروخ “أر 360 نبتون”، وتصل سرعته حتى 280 كيلومتراً إلى 900 كيلومتر، ويزن 870 كيلوغراماً، ووزن رأسه الحربي 150 كيلوغراماً .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.