قائمة الدول عالية الخطورة تشهد محاولات لإلغاء اسم العراق منها

قائمة الدول عالية الخطورة والعراق
0

صرَّح مكتب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في العراق، اليوم، أنه يعمل بجهد على إلغاء اسم العراق من القائمة الأوروبية للدول عالية الخطورة بخصوص غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأوضح المكتب بحسب البوابة نيوز، أن جهود المكتي لازالت مستمرة لرفع اسم العراق من قائمة الدول عالية الخطورة وخاصة بعد قرار مفوضية الاتحاد الأوروبي الأخير ببقاء العراق ضمن القائمة المنقحة والتي بدأت لأول مرة عام 2016 والتي تُعد أكثر شمولية من القائمة الصادرة عن مجموعة العمل المالي الدولي FATF.

وأكمل المكتب في بيانه أنه بعد استيفاء الشروط والتقدم الواضح في ملف العراق في عام 2018 لناحية مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب فقد تم إلغاء اسم العراق من قائمة FATF ونتيجة لذلك زادت الجهود للعمل على رفعه أيضاً من القائمة الأوروبية من خلال الجهود التعاونية بين الجهات الحكومية لتفعيل أساليب مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب من خلال إحداث أنظمة وقوانين تساعد في المكافحة وامتلاك أجهزة وبرامج تساعد في الكشف عن مثل هذه الأعمال والدخول في اتفاقيات مع الدول التي تُعنى بمكافحة هذه الجرائم.

وذكر المكتب أن استمرار ضم اسم العراق في القائمة الأوروبية أتى بذريعة أن الاتحاد الأوروبي لم يتمكن من معاينة وضع العراق ميدانياً بسبب الظروف الأمنية وليس لوجود تأشيرة تدل على تقصير في الملف العراقي.

وأكد المكتب أن توصية المفوضية الأوروبية الأخيرة لم تعني عدم التعامل المالي مع العراق إنما توخي الحذر في التعاملات المالية التي تحوي المؤسسات العراقية الحكومية كطرف فيها ويأمل المكتب بأن يتم إعادة النظر قريباً في القائمة وإلغاء اسم العراق منها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.