قطر تدعم المقترح الأمريكي لحل مشكلة الصحراء الغربية

قطر تدعم المقترح الأمريكي لحل مشكلة الصحراء الغربية
0

أكدت دولة قطر، دعمها للمقترح الأمريكي بحكم ذاتي على الصحراء الغربية مع سيادة المغرب على الأقاليم الجنوبية.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية سلطان بن سعد المريخي في مؤتمر صحفي لدعم الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية: “أن مشاركة بلاده في هذا المؤتمر تأتي انطلاقاً من العلاقات الأخوية التاريخية الوطيدة بين دولة قطر والمملكة المغربية الشقيقة”.

ولفت إلى أن “موقف قطر ثابت في الوقوف مع المغرب الشقيق في قضاياه العادلة في كافة المحافل الدولية والإقليمية”، معتبرا ذلك “انعكاساً لأواصر الأخوة والصداقة وعمقها والتضامن الفاعل الذي يجمع البلدين”.

وجدد المريخي تأييد بلاده لـ “الخطوة التي قامت بها المملكة المغربية الشقيقة بتاريخ 13 نوفمبر 2020 بتحركها لوضع حد لوضعية الانسداد الناجمة عن عرقلة الحركة في معبر الكركرات“.

وقال: “من هذا المنطلق نثمن مقترح المملكة المغربية الشقيقة المتعلق بالحكم الذاتي تحت السيادة المغربية والذي تدافع عنه منذ العام 2007 “.

وكانت الولايات المتحدة والمغرب قد نظمت مؤتمرا وزاريا، أمس الجمعة، عبر تقنية الفيديو، بشأن دعم حل الحكم الذاتي بالصحراء المغربية.

وأكد مساعد وزير الخارجية الأميركي ديفيد شينكر أن الحكم الذاتي هو الإطار الوحيد للحل في الصحراء المغربية.

ومن جانبه وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة أكد إن الاجتماع يبعث بإشارة مهمة باتجاه أن الاستقرار والسلام هو الخيار المنشود.

وتحدث وزير الخارجية المغربي قائلاً في هذا الخصوص أن: “هناك توجه جديد لدعم حل الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.. الكثير من الدول بدأت بفتح قنصليات في مدينة العيون بالصحراء المغربية”،

وتابع بوريطة: “برز زخم جديد برز لوضع حد للنزاع في الصحراء المغربية من خلال خطة الحكم الذاتي”، مؤكداً على أن خطة الحكم الذاتي في الصحراء المغربية هو “الإطار الواقعي الوحيد للحل”، بهدف حماية وحدة أراضي البلد.

وشدد وزير الخارجية المغربي على أهمية الإعلان الأميركي الأخير الذي جاء فيه تأكيد سيادة المغرب على الأقاليم الجنوبية.

الشيخ عبدالله بن زايد يدعم سيادة المغرب على الصحراء

وفي نفس السياق، أكد الشيخ عبدالله بن زايد، وزير خارجية الإمارات، أمس الجمعة، على أن بلاده تدعم بشكل كامل سيادة دولة المغرب على الصحراء المغربية.

وعبر الشيخ عبدالله بن زايد عن موقف الإمارات العربية المتحدة الداعم لحل الحكم الذاتي في الصحراء المغربية خلال المؤتمر الوزاري الذي نظمته الولايات المتحدة والمغرب، في شأن الصحراء المغربية.

هذا وصرح بن زايد: “نؤكد على موقف دولة الإمارات الداعم لسيادة المغرب على الصحراء المغربية”، مضيفاً “حرصنا على أن نكون في طلائع الدول الداعمة لموقف المغرب بشأن الصحراء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.