قطر تستعد لأكبر حملة تطعيم في تاريخها بعد وصول شحنات لقاح كورونا

قطر
0

تستعد قطر لاستقبال الشحنة الأولى من لقاح شركتي فايزر-بيونتك المضاد لفيروس كورونا بعد السماح استخدامه من قبل وزارة الصحة القطرية .

وخصصت قطر بالتعاون مع وزارة الصحة الشحنة الأولى لتحصين كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة الشديدة لكونهم أكثر عرضة لمضاعفات الفيروس، وكذلك بعض الكوادر الطبية والتمريضية والخدمات الطبية المساندة والذين يتعاملون مع مرضى كورونا بشكل يومي، بالإضافة إلى العاملين الصحيين في دور المسنين وخدمات العناية المنزلية، بحسب موقع “الجزيرة”.

كما سيتم تطعيم بعض الفئات التي تعمل كمستجيب أول لبعض الوزارات والمؤسسات في الدولة، لضمان سير العمل في الخدمات الضرورية وخدمات الطوارئ، في ظل خطة موضوعة بشأن تدرج وصول التطعيم وتوزيعه حسب الفئات السنية الأكبر فالأصغر، على أن يتم الانتهاء من تطعيم أغلبية السكان خلال العام المقبل.

وتعهدت قطر بأن يكون اللقاح بالمجان، وأنها ستوفر خلال العام القادم ما يكفي من اللقاحات لتطعيم جميع الفئات السنية المستهدفة الموجودة على أرض قطر، مع الالتزام بتوفير أفضل أنواع اللقاحات المعتمدة عالميا والتي ستكون أداة حاسمة في السيطرة على هذه الجائحة والعودة التدريجية للحياة الطبيعية.

وأصدرت وزارة الصحة القطرية أمس الاثنين الإذن بالتسجيل والاستخدام الطارئ للقاح كوفيد-19 المنتج من قبل تحالف شركتي فايزر وبيونتك بعد قيام إدارة الصيدلة والرقابة الدوائية في الوزارة بإجراء دراسة ومراجعة مكثفة للقاح ونتائج الدراسات السريرية التي تمت على شريحة كبيرة من المتطوعين.

في سياق متصل، قال مسؤول، بوزارة الصحة العمانية في تصريحات عبر حساب تابع للحكومة على “تويتر” صباح اليوم الاثنين :”إن البلاد ستتسلم أول شحنة من لقاح فايزر-بيونتيك يوم الأربعاء مشيرا إلى أن المرحلة الأولية ستشمل 20 بالمئة من السكان”.

من جانبهما أجازت الإمارات والبحرين هذا الشهر استخدام لقاح للوقاية من كوفيد-19، والذي طورته شركة سينوفارم الصينية، كما أعلنت البحرين عن إستخدام لقاح فايزر في حالات الطوارئ، وفقاً لما ذكر في موقع روسيا اليوم.

وفي السياق، وجه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آلثاني، الحكومة القطرية، باعتماد استخدام لقاح “فايزر” و”بيونتيك” الأمريكي الألماني المشترك المضاد لفيروس كورونا بشكل طارئ، بناء على توجيهات أمير البلاد

وأكدت وزارة الصحة أن “القرار جاء بتوجيه من أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني حول الإذن بالتسجيل والاستخدام الطارئ للقاح المنتج من قبل تحالف شركتي (فايزر وبيونتيك)، والذي يعتبر أحد اللقاحين اللذين تعاقدت وزارة الصحة العامة على شرائهما والحصول عليهما”.

وأوضح البيان”تم اعتماد اللقاح عقب إجراء دراسة ومراجعة دقيقة ومكثفة للقاح ونتائج الدراسات السريرية التي تمت على شريحة كبيرة من المتطوعين والتي أثبتت أن اللقاح آمن وفعال وفقا للمعايير الدولية”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.