قمة الجامعة العربية 154 بقيادة فلسطينية

قمة الجامعة العربية
0

أعلنت مصادر داخلية في الجامعة العربية أن فلسطين دعت إلى عقد قمة مستعجلة الأسبوع القادم لمناقشة التخوفات التطبيعية الأخيرة .

َتقوم الحكومة الفلسطينية في الوقت الحالي بإجراء اتصالاتها مع السلطات العربية لتأكيد دعم الأخيرة لمبادرة السلام العربية، وعدم وجود أي نية في التطبيع مع الكيان الصهيوني.

حيث أجرى صائب عريقات أمين سر اللجنة التنفيذية للمنظمة مكالمات عديدة مع العديد من المسؤولين والوزراء العرب ، وهم :

وزراء خارجية مصر سامح شكري، والسعودية فيصل بن فرحان، والأردن أيمن الصفدي، وسلطنة عمان بدر البوسعيدي، إضافة إلى الأمين العام المساعد للجامعة العربية حسام زكي.

إذ استشف العريقات من إخوته العرب تمسكهم بتنفيذ اتفاقية السلام التي تنص على عدم التطبيع مع الكيان الإسرائيلي إلا بعد تنفيذ بنود المعاهدة بشكل كامل.

وتنص الاتفاقية الموقعة في بيروت عام 2002 على الاعتراف بالحدود الفلسطينية 1967 وبالقدس الشرقية عاصمة لها ، كما تضم بنود أخرى تخص اللاجئين و الأسرى.

ويشار إلى أن قمة الجامعة العربية بدورتها ال 154 ستعقد عن بعد وبقيادة فلسطينية الأسبوع القادم، وتحديداً يوم الأربعاء، وفقاً لقناة الجزيرة.

وفي فلسطين أيضاً ، أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الجمعة، مرسوما رئاسيا أعلن بموجبه حالة الطوارئ لمدة 30 يوما في المناطق الفلسطينية.

وبموجب المرسوم يبدأ سريان حالة الطوارئ اعتبارا من 4 ايلول وذلك لمواجهة فيروس كورونا.

وأعلن صباح اليوم تسجيل 116 إصابة جديدة ب‍فيروس كورونا في قطاع غزة، فيما سجلت 13 حالة تعاف جديدة.

وبلغ إجمالي عدد المصابين منذ مارس الماضي 697 إصابة، منها 603 إصابات نشطة، و89 حالة تعاف، و5 وفيات.

كما تقوم جهاتٌ عدة على تقديم الخدمات الصحية في الأراضي الفلسطينية وهي وزارة الصحة، والخدمات الطبية العسكرية، والجمعيات الاهلية من مؤسسات المجتمع المدني، وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا)، بالإضافة إلى القطاع الخاص.

وعلى الرغم من ان السلطة الفلسطينية تخصص جزءً كبيراً من مواردها لقطاع الصحة من الناتج المحلي الاجمالي، إلا أن قطاع الصحة لم يتحسن بالشكل المطلوب كما كان متوقعاً له بعد إنشاء السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.