قمة الرياض..بيان ختامي غابت عنه عبارة “حقوق الإنسان”!

قمة الرياض
0

اختتمت قمة الرياض ، اليوم ، المقامة باستضافة السعودية “افتراضيا”، عبر الإنترنت، جراء جائحة فيروس كورونا المستجد دون عبارة “حقوق الإنسان” ولو لمرة واحدة.

وجاءت قمة الرياض في وسط شمل العديد من المشاكل التقنية واللقطات المضحكة خاصة في الافتتاح، بينما لم تذكر في 15 صفحة للبيان الختامي للقمة عبارة “حقوق الإنسان” ولو لمرة واحدة.

وقال البيان الختامي، ان المجموعة تؤكد على الدعم السياسي المستمر للإصلاحات اللازمة لمنظمة التجارة العالمية، اضافة الى دعم نظام التجارة المتعدد الأطراف.

ولم يتطرق لقضايا حقوق الإنسان، وخاصة في السعودية التي ترتكب حكومته انتهاكات خطيرة ضد حقوق الانسان.

واثارت القمة ردود افعال واسعة معارضة للقمة جراء استمرار انتهاكات حقوق الانسان في المملكة، وسط دعوات لمقاطعة القمة، التي تتراسها السعودية.

وكان من المفترض أن تكون القمة محاولة لتحسين وجه السعودية بعد تورط ولي العهد محمد بن سلمان بقتل الصحفي جمال خاشقجي.

كما لم يأت البيان على ذكر فوز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة، أو خسارة دونالد ترامب وقرب رحيله عن البيت الأبيض.

وبدأت القمة ببث الكلمة الافتتاحية للملك سلمان أبكر مما كان مخططاً له، وظهر قادة العالم في صورٍ مصغرةٍ على شاشةٍ واحدةٍ حوله، وبعضهم عانى من مصاعب تقنية.

وأفردت القمة مساحة كبيرة للحديث عن قضايا التغير المناخي وسبل مواجهته، وتحقيق الاستدامة، وتفعيل المؤسسات الأممية في مختلف المجالات، فضلا عن التنسيق على مستوى مكافحة الجرائم المالية و”الإرهاب”، والعمل على إنهاء “غياب المساواة”.

وألقى الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، الكلمة الختامية للقمة، معلنا تسليم مسؤولية استضافة دورتها المقابلة لإيطاليا بموجب التداول.

وأكمل ولي العهد متحدثاً عن نتائج القمة : “قمة مجموعة العشرين اتخذت مبادرات مشتركة لتوفير المياه الصالحة للشرب للجميع، وأسسنا إدارة لتحسين تعاملنا مع اقتصادات الكربون، وتحسين إدارتنا للبيئة، كما عملت على نقاط عدة ستؤثر على مستقبلنا، مثل مبادرات لإصلاح منظمة التجارة العالمية، ودعم الشباب من خلال دعم التعليم المناسب وبمستوى جيد، وتأمين طرق لإدارة انبعاثات الكربون، ضمن أهداف حماية كوكب الأرض”، وذلك بحسب ما نقله موقع النيل.

وفي سياق متصل، ظهر زعماء دول مجموعة العشرين في إجتماع قمة العشرين في المملكة العربية السعودية، بصورة جماعية مختلفة عن سابقاتها من الصور، حيث جمعت قادة وزعماء الدول العشرين، جميعا في صورة افتراضية عبر الشاشة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.