قناة بديلة عن قناة السويس في مباحثات إماراتية إسرائيلية

قناة بديلة عن قناة السويس في مباحثات إماراتية إسرائيلية
0

ورد عن بعض المصادر العربية والمصرية أنباء عن نية الإمارات وإسرائيل في إنشاء قناة بديلة تربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر كمثل قناة السويس المصرية.

أثار هذا التوجه الإماراتي والإسرائيلي نحو إنشاء قناة بديلة عن قناة السويس حفيظة المسئولين في مصر وخاصة بعد كل الجهود التي تبذلها الحكومة المصرية في سبيل خدمات المصالح الإماراتية والإسرائيلية في المنطقة.

وأشارت المصادر بأن خطورة إنشاء قناة مائية جديدة مشابهة لقناة السويس ستؤثر سلباً على مصر من خلال تهديد مصير القناة كونها كانت مصدر وارد مهم للاقتصاد المصري، بحسب قناة العالم.

خط سير القناة الجديدة يبدأ من البحر المتوسط من إحدى الأراضي المحتلة في فلسطين وحتى مدينة إيلات في البحر الأحمر، ويكمن الخوف المصري من أن الممر الملاحي بين جزيرة تيران المتنازل عنها من قبل مصر لصالح السعودية والساحل المصري يحمل صفة الدولي ولم يعد خاضع للقرار المصري.

وعلى ذلك بدأت الاتصالات المصرية مع السعودية للتدخل في إيقاف الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل حول القناة من باب تأثير السعودية على الإمارات وأطماع إسرائيل في التطبيع مع السعودية.

تواجه حكومة السيسي الكثير من الانتقادات في سياساتها الخارجية التي كلف المصريين خسائر كبيرة وخاصة بعد منح جزيرة تيران وجزيرة صنافير للسعودية في اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع السعودية الأخيرة.

الاتفاقية أدت إلى تفاقم الغضب الشعبي ضد السيسي وحكومته حيث استغل الإخوان المسلمين والأحزاب المعارضة هذا الخطأ التاريخي والقرارات الداخلية التي تمس حياة المواطن المصري وتزيده فقراً وبدئوا بالتحريض لإسقاط حكم السيسي.

 وتصدر هاشتاغ مش عاوزينك ياسيسي منشورات رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر في مصر، الذين عبروا عن رفضهم لسياسة السيسي في إدارة مصر.

وانطلق المصريون في ثورتهم ضد السيسي بإطلاق هاشتاغ مش عاوزينك ياسيسي من جراء الواقع المعيشي المتردي الذي يعيشه المصريين والفقر والحرمان، معتبرين سياساته الخارجية انتهاك لحقوق الإنسان وبيع لأرض مصر واتهموه بأنه أخذ الحكم بسياسة القمع وبأموال الخليج وبدعم أمريكي.

الهاشتاغ انطلق بعد التصريح الأخير للسيسي الذي قال فيه أنه مستعد لترك الرئاسة في حال رفض الشعب له، لذلك انطلق الهاشتاغ علَّ وعسى أن يحصد انتشاراً كبيراً يُلزم السيسي بوعده بترك السلطة.

حيث قال عبد الفتاح السيسي  خلال افتتاح مجموعة من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية “لو مش عايزيني أبقى موجود هنا معنديش مشكلة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.